ابناؤك الاشداء

عين على العدو

الحرب الأغلى في تاريخ "إسرائيل".. سموتريتش: كلّفتنا أكثر من 66 مليار دولار
09/10/2024

الحرب الأغلى في تاريخ "إسرائيل".. سموتريتش: كلّفتنا أكثر من 66 مليار دولار

أقرّ وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش بأنّ هذه الحرب هي الأغلى في تاريخ "إسرائيل"، وكلفتها بلغت حتى الآن نحو 250 مليار شيكل (أكثر من 66 مليار و600 مليون دولار)، مؤكدًا أن الأمر لن ينتهي بهذا الحد. وتابع سموتريش: "سنشعر جميعًا بالحاجة إلى تمويل هذه الحرب، ولن يكون الأمر سهلًا بالنسبة إلينا". 

في هذا السياق، رأى الصحافي الاقتصادي، في موقع "واي نت" "الإسرائيلي"، جاد ليئور أنّ: "ما قام به سموتريش، في مقابلة مع استوديو "واي نت" أمس الثلاثاء، من عرضٍ للوضع الاقتصادي في "إسرائيل"، يفتقر إلى فهم اقتصادي ويصرّ على تجاهل الواقع".

كما أشار ليئور إلى قول سموتريش بأن "تقرير وكالة موديز واهٍ وسخيف، ولن يعظنا الاقتصاديون في لندن"، مؤكدًا أن كلامه هذا: "قد يشجع شركات التصنيف الائتماني على الاستمرار في خفض تصنيف "إسرائيل"، كما أن "معلوماته غير صحيحة عن مكان المقر الرئيسي لوكالة "موديز" ومن يديرها".

وأكد الصحافي، في موقع "واي نت"، أنّه: "في الوضع الخطير الذي أصاب الاقتصاد "الإسرائيلي" خلال ولاية سموتريش، يتجرأ الوزير على التلفظ بكلمات قاسية تهاجم شركات التصنيف بسبب جهله التام"، مضيفًا: "ما يثير القلق هو أن من يجلس على رأس النظام الاقتصادي في "إسرائيل" شخص لا يوجد لديه فهم للعمليات الاقتصادية الحساسة والمعقدة".

في هذا الصدد، أشار إلى أنه: "لا يوجد اقتصادي واحد في "إسرائيل"، أو في العالم، يعتقد أن الاقتصاد "الإسرائيلي" قد أدير بشكلٍ مسؤول خلال العام الماضي".

يأتي ذلك بعدما أعلنت شركة  "ستاندارد آند بورز"، وهي أكبر شركة تصنيف ائتماني في العالم، في 2 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، تخفيضًا فوريًا للتصنيف الائتماني لـ"إسرائيل"، مضيفةً توقّعًا سلبيًا، وذلك بعد أيام قليلة من التخفيض المزدوج لوكالة "موديز"  للتصنيفات الائتمانية.

الكيان الصهيونيالاقتصاد

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل