ابناؤك الاشداء

عين على العدو

كاتب "إسرائيلي": لقد اكتسب حزب الله خبرة كبيرة في تشغيل الطائرات من دون طيار
14/10/2024

كاتب "إسرائيلي": لقد اكتسب حزب الله خبرة كبيرة في تشغيل الطائرات من دون طيار

كتب رون بن يشاي، معلق الشؤون العسكرية والأمنية في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، في مقال له: "يبدو أن الطائرة من دون طيار المتفجرة، التي تسببت في إصابة أكثر من 60 شخصًا في قاعدة غولاني بالقرب من بنيامينا - بما في ذلك أربعة جنود قتلوا - أصابت هدفها بدقة كبيرة". 

وأضاف: "يمكن برمجة مسار "صياد 107" بحيث يتغير ارتفاعها واتّجاهها بشكل متكرّر، مما يجعل من الصعب اكتشافها وتتبعها. ويصل مداها إلى 100 كيلومتر، وهي صغيرة الحجم وترجع صدى راداريًا ضعيفًا جدًا، على عكس الطائرات من دون طيار الكبيرة المصنوعة من المعدن، كما يصعب اكتشافها بالوسائل البصرية".

بن يشاي أكد أن "من الواضح تمامًا الآن أن الطائرة من دون طيار التي أصابت هدفًا حساسًا وتسببت في وقوع العديد من الضحايا في صفوفنا لم تكن من نوع خاص فحسب، بل كان حزب الله قادرًا أيضًا على إشباع أو تعطيل مصفوفات الكشف التابعة للجيش "الإسرائيلي" بوابل مختلط من الصواريخ والقذائف الصاروخية. طائرتان مسيرتان أطلقتا النار باتّجاه الجليل الغربي".

وأضاف: "ربما تكون الطائرة من دون طيار مبرمجة مسبقًا لتندفع بشكل حاد نحو الأرض أو باتّجاه مياه البحر وتستمر في التحليق على ارتفاع منخفض، مستفيدة من الطريق البري على الساحل ومن ثمّ تلال السهل الساحلي لتفادي الصواريخ الاعتراضية... لقد اكتسب حزب الله خبرة كبيرة في تشغيل الطائرات من دون طيار في العام الماضي وتمكّن من التسبب في عدد لا بأس به من الضحايا بين "المدنيين" وخاصة بين جنود الجيش "الإسرائيلي" في القواعد البعيدة".

حزب اللهالطائرات المسيرة

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة