ابناؤك الاشداء

الخليج

محكمة أمريكية تُمهل سعوديًا شهريْن للمثول أمامها بقضية سعد الجبري
27/08/2020

محكمة أمريكية تُمهل سعوديًا شهريْن للمثول أمامها بقضية سعد الجبري

ذكرت محطة الجزيرة الإخبارية أن محكمة أمريكية في واشنطن منحت السعودي يوسف الراجحي المقيم في الولايات المتحدة شهرين للمثول أمامها، وذلك على خلفية اتهامه من قبل المسؤول السابق في المخابرات السعودية سعد الجبري بالتورط في محاولة اغتياله.

وأصدرت المحكمة في العاشر من الشهر الجاري مذكرة استدعاء لولي العهد السعودي محمد بن سلمان و12 شخصًا بينهم مقيمان في الولايات المتحدة، للتحقيق معهم في اتهامات الجبري، وفق ما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية.

ويلاحِق سعد الجبري وليَّ العهد السعودي في المحاكم الأمريكية بعدد من التهم منها محاولة اغتياله على طريقة جمال خاشقجي، الصحفي السعودي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية.

ويأتي استدعاء الراجحي على خلفية اتهام الجبري له بالمشاركة في تحديد أماكن إقامته بهدف تصفيته، والتحقيق مع أحد أقربائه لمعرفة معلومات عن مكان إقامة وطرق الاتصال بزوجة الجبري في بوسطن، إضافة إلى محاولة لقاء ابنه بعد تقديم معلومات مظللة عن هويته.

ومن بين من جرى استدعاؤهم مدير المخابرات السعودية السابق أحمد العسيري ومدير مكتب ولي العهد بدر العساكر والمستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني، إضافة إلى يوسف الراجحي وليلى أبو الجدايل، وهما مقيمان في الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة "غلوب آند ميل" الكندية قد كشفت في الثامن من آب/أغسطس الجاري أن سعد الجبري قد تلقى تهديدًا جديدًا في مقر إقامته السري في كندا، بعد رفعه الدعوى القضائية.

وقالت الصحيفة إن أجهزة الأمن الكندية علمت بمحاولة اعتداء جديد على الجبري المقيم في مكان سري بمنطقة تورونتو، مؤكدة أنه تم تشديد الحراسة بعد تلقيه التهديد الجديد.

وتسعى السلطات السعودية منذ فترة لاستدراج ضابط الاستخبارات السابق إلى الرياض، وتخشى على الملفات التي يحملها معه للمهام التي اضطلع بها في الجهاز وقربه من ولي العهد السابق محمد بن نايف.

إقرأ المزيد في: الخليج