عاشوراء 2024

الخليج والعالم

الآلاف في العالم يشاركون في مظاهرات حاشدة تنديدًا بمجزرة رفح
28/05/2024

الآلاف في العالم يشاركون في مظاهرات حاشدة تنديدًا بمجزرة رفح

شارك الآلاف حول العالم في تظاهراتٍ حاشدة ندّدت باستشهاد عشرات الفلسطينيين نتيجة العدوان الصهيوني الذي استهدف مخيمًا للنازحين، في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واستنكارًا لاستمرار العدوان على القطاع.

الولايات المتحدة

وقد انطلقت مظاهرة حاشدة في مانهاتن في نيويورك الأميركية دعمًا لغزة وفلسطين، وتنديدًا بحرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر الثامن على التوالي. وهتف المتظاهرون بشعارات مناصرة للشعب الفلسطيني ومقاومته، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، واتشح العديد منهم بالكوفيّة الفلسطينية، في ظل أجواء ماطرة. كما رفعوا لافتات كتب عليها عبارات من قبيل "المقاومة حتى العودة" و"فلسطين حرة"، ونددوا بمجزرة رفح المروعة التي ارتكبها الاحتلال خلال استهدافه مخيمات النازحين بشكل مباشر.

اليابان

بدورهم، نظم مناصرون للشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية أمام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة اليابانية طوكيو، منددين بالمجزرة الأخيرة التي ارتكبها الاحتلال في رفح. وطالب المتظاهرون بالضغط عليه لإنهاء العدوان المتواصل للشهر الثامن على التوالي وإدخال المساعدات الإنسانية عبر المعابر البرية إلى القطاع المحاصر.

تركيا

تظاهر الآلاف في محيط مبنى قنصلية الاحتلال في مدينة إسطنبول، احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، وتنديدًا بالمجزرة الأخيرة في رفح. ورفع المتظاهرون شعارات مناصرة للمقاومة الفلسطينية وكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية، واتشح العديد منهم بالكوفية. وطالب المحتجون الذين أحاطوا بالقنصلية بإنهاء العدوان المتواصل على قطاع غزة وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني المحاصر.

الآلاف في العالم يشاركون في مظاهرات حاشدة تنديدًا بمجزرة رفح

كندا

في كندا، انطلقت مظاهرة حاشدة أمام سفارة الاحتلال في العاصمة تورونتو، حيث ندد المتظاهرون بمجزرة رفح الأخيرة التي ارتكبها الاحتلال بحق النازحين، وطالبوا بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر المعابر البرية، والضغط على "إسرائيل" بهذا الخصوص.

ألمانيا

كما نظم المناصرون لفلسطين وقفة تضامنية في العاصمة الألمانية برلين تنديدًا بمجزرة الاحتلال الأخيرة في رفح، والعدوان الوحشي المتواصل منذ أشهر. وهتفوا دعمًا للشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر، وطالبوا بوقف حرب الإبادة الجماعية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها شعارات مناصرة لفلسطين.

فرنسا

وفي باريس، تجمّع حشد على بعد بضع مئات من الأمتار من سفارة الاحتلال، وهم يهتفون "كلنا أبناء غزة" و"عاش نضال الشعب الفلسطيني" و"الحرية لغزة" و"غزة، باريس معك". ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ووضع البعض الكوفيات.

المغرب

خرجت إلى شوارع طنجة تظاهرة ليلية حاشدة للتنديد بالإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال في قطاع غزة، ورفضًا للتطبيع. وفي شمالي المغرب، خرجت تظاهرة ضخمة جابت شوارع مدينة تطوان، رفع خلالها المشاركون أعلام فلسطين وشعارات تنادي بإيقاف التطبيع مع كيان الاحتلال، وتطالب بنصرة الشعب الفلسطيني ومواجهة الاحتلال. ودعت إلى التظاهرات هيئات مدنية، مثل الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة والجبهة المغربية لدعم فلسطين ومجموعة العمل من أجل فلسطين، وطالبوا الدول العربية والإسلامية بالتحرك من أجل وقف العدوان "الإسرائيلي" على رفح.

من المدن التي شهدت مظاهرات أيضًا هي: الدار البيضاء والمحمدية، وفاس ومكناس وسيدي بنور، ووجدة. ورفع المشاركون فيها لافتات مساندة للقضية الفلسطينية، ونددوا بالمجزرة المروعة التي ارتكبها الجيش "الإسرائيلي" في رفح.

تونس

في السياق، خرج التونسيون منددين بجريمة العدو الصهيوني في رفح، هاتفين ضد الصمت الدولي وخاصة ضد الخذلان العربي في مظاهرة تداعت إليها أحزاب سياسية ومنظمات مختلفة، بينها الاتحاد العام التونسي للشغل. المتظاهرون عبّروا عن دعمهم للمقاومة المسلحة، ورأوا أن جريمة رفح هي آخر ما تبقى من أسلحة العدو الصهيوني بعد تلقيه لضربات موجعة من فصائل المقاومة. وتحرك المحتجون باتجاه السفارة الفرنسية مرددين شعارات مناهضة للأنظمة الغربية المتواطئة مع العدوان الصهيوني، فيما كانت قوات من الأمن تحول دون اقترابهم منها.

وكان قد قصف جيش الاحتلال خيمًا للنازحين في منطقة تل السلطان شمال غربي رفح الحدودية، ما تسبب في مجزرة مروعة بحق المدنيين، راح ضحيتها ما يزيد على الـ45 شهيدًا، وعشرات الإصابات.

العالم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم