طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق يترأس مجلس وزراء الإعلام العرب لعام 2025
30/05/2024

العراق يترأس مجلس وزراء الإعلام العرب لعام 2025

أشادت الحكومة العراقية بمواقف الدول التي أعلنت اعترافها الرسمي بدولة فلسطين، في الوقت نفسه الذي دعت إلى تحرك عربي وإسلامي واقليمي مسؤول من أجل وضع حد لجرائم الكيان الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومدينة رفح.

وأشارت الحكومة العراقية في بيان رسمي لها إلى أنها "تتابع مُجريات الأوضاع في غزّة والأراضي المحتلة بفلسطين، وعلى وجه الخصوص التصعيد الأخير للعدوان الصهيوني على رفح، مع ارتقاء المزيد من النساء والأطفال والمدنيين العزّل شهداءَ، ما يستدعي وقفة عربية وإقليمية استثنائية، مثلما تُحتم على المجتمع الدولي ومُنظماته تحمّل المسؤولية، وبذل المزيد من الجهود لوقف التمادي الإجرامي في الخوض بدماء شعبنا الفلسطيني".

وقالت الحكومة إنه: "من هذا المنطلق، يدعو العراق إلى حراك عربي وإسلامي وإقليمي مسؤول، على المستوى الشعبي والرسمي، وعلى مستوى كل الأصوات التي يمكن أن تؤثر في الضغط، من أجل وضع حد للاستهتار بالأعراف الدولية والإنسانية، ومنع ما يجري من إبادة جماعية مكتملة الأركان، والحيلولة دون انتشار الصراع في المنطقة، ودفعها بشكل غير مسؤول نحو شفير دوامة من العنف لا نهاية لها".

كما أعربت عن تقدير العراق العالي لـ"المواقف الأخيرة التي تمثّلت باعتراف عدد من الدول الصديقة بدولة فلسطين على أرضها التاريخية، في ردّ واضح على السياسات المتغافلة التي انتهجتها بعض القوى الدولية التي ساندت العدوان، أو سكتت عنه، بل وأمعنت في تبرير الجريمة". 

وجدَّدت "دعمها لقضية الشعب الفلسطيني، وحثّها جميع الجهات الدولية والحكومات المعنية على العمل الفوري لفتح المجال أمام المساعدات الطبية والغذائية وجهود الإغاثة الإنسانية".

العراق يفوز بحق ترؤس الدورة العادية لمجلس وزراء الإعلام العرب

على صعيد أخر، فاز العراق بحق ترؤس الدورة العادية الخامسة والخمسين لمجلس وزراء الإعلام العرب لعام 2025.

ورحبت الحكومة العراقية بهذه الخطوة، حيث قال المتحدث الرسمي بإسمها باسم العوادي "إن الحكومة تعرب عن ترحيبها بقرار مجلس وزراء الإعلام العرب الخاص بإستضافة بغداد، دار السلام والأخوّة، أعمالَ الدورة الخامسة والخمسين لمجلس وزراء الإعلام العرب، المقرر انعقادها في 2025، واختيار العراق لرئاستها".

وأكد بهذه المناسبة تكريس كامل الدعم والإسناد للعمل العربي المشترك، وكل ما من شأنه تعضيد روابط التعاون والتكامل، في مختلف المجالات، من أجل توثيق الروابط ومواجهة التحديات وتجاوز المصاعب، وهو ما أكده الوفد العراقي المشارك في الدورة 54، التي اختتمت أعمالها في البحرين، وما بذله من جهود مقدرة في هذا المضمار.

وأضاف: "كما تجدد الحكومة دعوتها لتبني رؤية عربية مشتركة، للإعلام المسؤول والملتزم والصادق، لخدمة قضايا عالمنا العربي والإسلامي، ومجابهة مخاطر التزييف المعلوماتي والتضليل، التي تهدد ثقافتنا وأسسنا الاجتماعية وقيمنا الحضارية والإنسانية".

مؤيد: العراق يقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بمحنته

وكان قد أكد رئيس وفد العراقي المشارك في اجتماعات الدورة الرابعة والخمسين لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة، رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي المؤيد، في كلمة بلاده بالاجتماعات، "أن العراق شعبًا وحكومة، يقف إلى جانب شعبنا الفلسطيني في محنته، ويُشيد بكل المواقف الإنسانية التي سجلت صحوة عالمية خاصة في الصروح العلمية المتمثلة بطلبة الجامعات والنخب الثقافية والعمالية والشبابية، الذين أثبتوا موقفهم الرافض لكل جرائم الإبادة ودعوتهم لنصرة القضية الفلسطينية وإيقاف العنف الأعمى بحق المدنيين العزل، كما يرفض سياسات ازدواجية المعايير في ميزان العدالة الدولي، وتبني شعار (الإنسانية لا تتجزأ)، فدماء أطفال فلسطين ونسائها قد أضحت علامة ومعيارًا لأحرار العالم ومبادئهم الإنسانية، وهو مكسب كبير لهذه القضية الحقة؛ وجدانًا، وإعلامًا، وفكرًا".

ودعا رئيس الوفد العراقي في كلمته إلى "حضور ممثلي الدول العربية من أجل إطلاق تحالف إعلامي عربي موسع، غايتهُ دعم القضية الفلسطينية، والاستمرار بكشف جرائم الاحتلال التي أضحت إبادة جماعية صريحة بحق أهلنا في غزة، خلّفت أكثر من 35 ألف شهيد، نصفهم من النساء والأطفال، كما خسرت الأسرة الصحفية قرابة 143 شهيدًا، بحسب آخر تحديث للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني".

وأضاف أن العراق اليوم ساحة مفتوحة للحوارات البناءة، والشراكات الاقتصادية الكبرى، ومحطة جاذبة للاستثمار والسياحة، إذ بات الاعلام العراقي يؤدي دورًا فاعلًا في دعم القضايا الوطنية والعربية والإنسانية.

بغداد

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم