عاشوراء 2024

الخليج والعالم

باقري كني يلتقي وفودًا أجنبية على هامش منتدى الحوار الآسيوي في طهران
24/06/2024

باقري كني يلتقي وفودًا أجنبية على هامش منتدى الحوار الآسيوي في طهران

التقى وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني الممثل الخاص لسلطنة عمان عبد العزيز الهنائي على هامش الاجتماع الـ19 لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمنتدى الحوار الآسيوي بطهران وتباحث معه في آخر المستجدات والمواضيع ذات الصلة.

وفي هذا اللقاء، أكَّد وزير الخارجية الإيراني بالوكالة على تصميم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمواصلة نهج الشهيدين اية الله رئيسي وامير عبداللهيان في سياسة الجوار وتطوير وتعميق العلاقات بشكل شامل مع دول الجوار وخاصة سلطنة عمان.

من جانبه، شكر الممثل الخاص لحكومة سلطنة عمان، الجمهورية الإسلامية الإيرانية على استضافتها اجتماع طهران لحوار التعاون الآسيوي، وأعرب عن تعازيه ومواساته لحكومة وشعب بلاده باستشهاد الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

كما اعرب عبد العزيز الهنائي عن أمله في إجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية بنجاح، وعن ثقته في أن إيران حكومةً وشعبًا ستواصل طريق التنمية والازدهار وتوطيد العلاقات مع الدول المجاورة والصديقة من خلال تجاوزها الوضع الحساس الحالي.

كما جرى خلال هذا اللقاء بحث وتبادل الآراء حول بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

هذا والتقى باقري كني نائب وزير الخارجية الروسي اندري رودينكو، ونائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي، كما التقى نائب وزير الخارجية التركي برهان الدين دوران،
الذين يزورون طهران حاليًّا للمشاركة في الاجتماع الـ 19 لوزراء خارجية منتدى الحوار الآسيوي.

واستقبل كني أيضًا النائب الأول لوزير خارجية جمهورية اوزبكستان بهرام جان اعلايوف، والتقى شهريار عالم وهو نائب في البرلمان البنغلادشي الذي يمثل بلاده في اجتماع منتدى الحوار الآسيوي بطهران.

وتستضيف الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي تسلمت رئاسة منتدى الحوار الاسيوي منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، على مدى يومي الاحد والاثنين 23 و24 حزيران / يونيو 2024 اجتماع وزراء خارجية منتدى الحوار الآسيوي الـ19.

ويشارك في هذا الاجتماع، الذي تستضيفه الخارجية الإيرانية، أكثر من 40 وفدًا أجنبيًا على مستوى وزراء الخارجية ووكلاء ومساعدي الوزراء المعنيين، والأمناء العامين للمنظمات الإقليمية والمبعوثين الخاصين من قبل الدول الأعضاء.

علي باقري كني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة