عاشوراء 2024

الخليج والعالم

أول زيارة له منذ بداية حرب أوكرانيا.. رئيس وزراء الهند يصل إلى موسكو
08/07/2024

أول زيارة له منذ بداية حرب أوكرانيا.. رئيس وزراء الهند يصل إلى موسكو

وصل رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الاثنين 8 تموز/يوليو 2024، إلى موسكو، مستهلًا زيارته الأولى إلى روسيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال مودي في بيان إنّه "يتطلع إلى استعراض التعاون الثنائي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والعالمية".

وأعلنت الرئاسة الروسية - الكرملين - أن مودي سيبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطوير العلاقات الروسية الهندية الودية تقليديًا، وكذلك جدول الأعمال الدولي.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الهندي يقوم بزيارة رسمية إلى موسكو، تستغرق يومين للمشاركة في القمة الهندية الروسية بدورتها الـ22.

وكانت آخر قمة روسية هندية في نيودلهي في نهاية عام 2021، وحينها، أسفر اللقاء عن التوقيع على ما يقارب 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم، وإصدار زعيمي البلدين بيانًا مشتركًا بعنوان "الشراكة الهندية الروسية من أجل السلام والتقدم والازدهار".

والجدير ذكره أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها عمدوا في السنوات الماضية إلى تعزيز العلاقات مع الهند لمواجهة نفوذ الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع الضغط عليها للابتعاد عن موسكو.

لكن نيودلهي رفضت اتّخاذ موقف واضح حيث لم تدن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وامتنعت عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة ضدّ موسكو.

روسياالهند

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة