عاشوراء 2024

الخليج والعالم

سوريا: انطلاق انتخابات أعضاء مجلس الشعب
15/07/2024

سوريا: انطلاق انتخابات أعضاء مجلس الشعب

بدأ المواطنون بالتوافد إلى المراكز الانتخابية، في المحافظات السورية، مع إعلان اللجنة القضائية العليا للانتخابات في سوريا فتح صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة صباحًا للإدلاء بأصواتهم، في انتخابات أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

وفقًا لرئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد، فقد بلغ عدد مراكز الاقتراع 8151 مركزًا، وجميع أعضاء لجان مراكز الانتخاب في المحافظات أدوا اليمين القانونية، بعد أن سمّاهم المحافظون وفقًا لأحكام المادة /15/ من قانون الانتخابات العامة. وبلغ عدد المرشحين 1516 مرشحًا، في القطاع (أ) 409، وفي القطاع (ب) 1107 يتنافسون على 250 مقعدًا في مجلس الشعب. ولفت مراد، في تصريح لوكالة سانا، إلى أن المواطنين بدأوا بالتوافد إلى المراكز الانتخابية مع فتح صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

كما أوضح مراد أنه بعد إقفال الصناديق تبدأ مباشرة عملية فرز الأصوات في المركز الانتخابي، بينما اللجنة القضائية العليا للانتخابات هي من سيعلن النتائج النهائية فور الانتهاء من عمليات فرز الأصوات. وأشار مراد إلى أن القانون، في المادة 64 ،أجاز للجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد مدة الانتخاب خمس ساعات إضافية على الأكثر، في مراكز الانتخاب كلها أو في بعضها.

تتولى المحكمة الدستورية العليا البت في الطعون الخاصة بصحة انتخاب أعضاء مجلس الشعب، ويُقدم الطعن من المرشح الذي لم يفز إلى المحكمة، خلال ثلاثة أيام من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات.

دير الزور

في دير الزور، توافد الناخبون إلى المراكز الانتخابية في المحافظة لاختيار 14 عضوًا 8 من  فئة "أ" و6 من فئة "ب"، يمثلون المحافظة من بين 43 مرشحًا لعضوية المجلس الجديد، حيث بلغ عدد المرشحين في الفئة "أ" 23 مرشحًا، و20 مرشحًا فئة "ب". وبيّن رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي حسين الزغير أن عدد المراكز الانتخابية في المحافظة 275 مركزًا، إضافة إلى مركز مخصص لأبناء محافظة الرقة، وآخر لأبناء محافظة القنيطرة.

حلب

في دائرتي حلب وريفها، بلغ عدد مراكز الاقتراع 1105 مراكز، وفقًا لرئيس اللجنة القضائية الفرعية لمدينة حلب القاضي المستشار حسان ناصر. وأشار، في تصريح  لمراسل "سانا"، إلى أن عدد مراكز الاقتراع في المدينة بلغ 450 مركزًا، حيث وزّعت الصناديق على المراكز الانتخابية كافة، وجهّزت باللوازم الضرورية كافة للعملية الانتخابية. وبدوره، بيّن رئيس اللجنة القضائية الفرعية لمناطق حلب القاضي المستشار خالد الصالح أن عدد المراكز في الريف قد بلغ 655 مركزًا.

القنيطرة

في القنيطرة، أوضح أمين عام المحافظة ماهر الأسعد أن عدد المراكز الانتخابية قد بلغ 170 مركزًا انتخابيًا، يتوزعون على محافظات دمشق وريفها ودرعا، إضافة إلى أرض محافظة القنيطرة.

سورياالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل