طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رئيس منظمة الفضاء الإيرانية: سيتم إطلاق 8 أقمار اصطناعية هذا العام
24/07/2024

رئيس منظمة الفضاء الإيرانية: سيتم إطلاق 8 أقمار اصطناعية هذا العام

قال رئيس منظمة الفضاء الإيرانية من المقرر إطلاق ما مجموعه 6 إلى 8 أقمار اصطناعية لهذا العام من بينها أقمار: "كوثر"، "ظفر 2" و" طلوع 3".

وخلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، 24 تموز/يوليو 2024 شرح رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالارية تفاصيل البرنامج الفضائي الإيراني للعام الإيراني الحالي ( 20 اذار/مارس 2024 - - 20 آذار/مارس 2025).

وأشار سالارية إلى أن جزءًا من برنامج منظمة الفضاء الإيرانية يتناول عقد مناقصة المرحلة الثانية واستكمال تصميم وبناء عينات نوعية لنظام IOT ضيق النطاق لمنظومة الأقمار الاصطناعية للبلاد والمسماة منظومة الشهيد الحاج قاسم سليماني، توريد الأقمار الصناعية التجريبية من خلال تصميم وتصنيع الأقمار البحثية 4 و5 و6، شراء صور الأقمار الصناعية المحلية من خلال التعاقد مع نظام الأقمار الصناعية الدقيقة بدقة أفضل من 3 أمتار وذلك عن طريق القطاع الخاص.

وأضاف أن الأقمار الاصطناعية ناهيد 3، بارس 3، بارس 2 ونسخة مطورة من بارس 1 وقمرين راداريين قيد التطوير الآن.

كما يجري حاليًّا وضع اللمسات النهائية على القمر الاصطناعي بارس 2 والنسخة المطورة من بارس 1، معربًا عن أمله في أن يتم إزاحة الستار عنهما وأن يكونا جاهزين للإطلاق هذا العام.

وذكر أن جزءًا آخر من البرنامج يتعلق بتطوير صناعة الفضاء في القطاع الدولي عبر التعاقد على تصميم وبناء العينات القادمة من أقمار الاستشعار بدقة تصوير أفضل من القمر الاصطناعي خيام، وأيضًا توفير أقمار الاتّصالات بالتعاون مع القطاع الخاص والتفاوض لإبرام عقد نقل المعرفة بتصميم وتصنيع الأقمار الاصطناعية في الفئات التي ليس لديها القدرة الداخلية.

كما أفاد رئيس منظمة الفضاء الإيرانية بأنه من المقرر إطلاق ما مجموعه 6 إلى 8 أقمار اصطناعية لهذا العام من بينها أقمار: "كوثر"، "ظفر 2" و" طلوع 3".

وأضاف أن منظمة الفضاء الإيرانية تخطط هذا العام أيضًا لإنشاء نظام مراقبة فضائي، وقاعدة إطلاق، واستكمال محطتي سلماس وشناران الأرضيتين، وتصميم وبناء محطة بحرية تتعلق بتطوير البنية التحتية الفضائية.

الفضاءايران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل