موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

للمرة الأولى.. الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا من أصول روسيا المجمّدة
27/07/2024

للمرة الأولى.. الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا من أصول روسيا المجمّدة

في سياق ازدواجية المعايير المُتّبعة غربيًا، ودعمًا لأوكرانيا في حربها ضدّ روسيا، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الجمعة، أنّ الاتحاد الأوروبي سيحوّل 1.5 مليار يورو، من عائدات الأصول الروسية المجمّدة إلى أوكرانيا.

وقالت عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: "اليوم نحوّل 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمّدة للدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها. ما من استخدام أفضل لأموال الكرملين من جعل أوكرانيا وكلّ أوروبا مكانًا أكثر أمانًا للعيش".

وبعث الاتحاد الأوروبي 1.5 مليار يورو إلى أوكرانيا، مستخدمًا إيرادات روسيا من أصول البنك المركزي الروسي، التي لا تزال مجمّدة، كجزء من العقوبات واسعة النطاق التي يفرضها الاتحاد الأوروبي عليها.

وتُخصص كييف نسبة 90% من المساعدات المالية، لشراء المزيد من الأسلحة والذخائر وأنظمة الدفاع الجوي، و10% المتبقية لإعادة إعمار البنية الأساسية للطاقة.

ويُعتبر هذا أول تحويل مالي، بموجب المخطّط الجديد، القائم على استغلال الأصول الروسية المجمّدة، والتي تُقدّر بنحو 210 مليار يورو في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي.

ووافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على استخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة، لدعم قرض بقيمة 50 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، في أيار/مايو.

وكانت الدول الغربية قد جمّدت ما يُقارب 300 مليار دولار من الأصول الروسية، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

وعبّر المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في اتّصال مع الصحفيين، عن خطوة الاتحاد الأوروبي أنها "غير قانونية"، مؤكدًا أن روسيا ستتّخذ "إجراءات مدروسة بعناية"، وأكّد أنّ الخطوات التي تتّخذها المفوضية الأوروبية "لن تمرّ دون ردّ" من روسيا.

روسياالاتحاد الاوروبيأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة