طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق: انطلاق مسيرة الأربعين.. "من البحر إلى النحر"
30/07/2024

العراق: انطلاق مسيرة الأربعين.. "من البحر إلى النحر"

 انطلقت صباح يوم أمس الاثنين، فعاليات مسيرة زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام من منطقة رأس البيشة التابعة لقضاء الفاو في محافظة البصرة أقصى جنوب العراق، حيث ابتدأت الفعاليات التي تنظم للعام الثاني عشر على التوالي بمهرجان جماهيري واسع، تضمن خطبًا دينية وأشعارًا حسينية، واقامة مواكب حسينية لتقديم الخدمات للزائرين، ورفع الرايات الحسينية واعلام الحشد الشعبي. 

  وتمتد مسيرة الأربعين سيرًا على الأقدام لمسافة أكثر من ستمائة كيلومتر من منطقة رأس البيشة وحتّى كربلاء المقدسة، وتستمر نحو أربعة أسابيع، حيث تمر بمحافظات ذي قار والديوانية وبابل، علمًا أن مسيرات مماثلة تنطلق في أوقات متقاربة من مدن ومحافظات عراقية أخرى نحو كربلاء المقدسة، فضلًا عن المسيرات التي تنطلق من خارج العراق، وتحديدًا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية. 

العراق: انطلاق مسيرة الأربعين.. "من البحر إلى النحر"

توجيهات المرجع السيستاني
 وارتباطًا بزيارة الأربعين، دعا المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد علي السيستاني، كافة المؤمنين المشاركين في زيارة الأربعين إلى الالتزام بالنظام والنظافة وأداء الفرائض الدينية والحرص على الممتلكات العامة.

 وشدد المرجع السيستاني في أجوبته عن أسئلة واستفتاءات عدد من المؤمنين بخصوص جملة من المسائل المتعلّقة بزيارة الأربعين، على وجوب مراعاة النظافة وحسن التنظيم والتعامل، وتجنب الإسراف والتبذير في الطعام، وأداء الفرائض والواجبات الدينية على النحو الصحيح وفي أوقاتها المحدّدة.

العراق: انطلاق مسيرة الأربعين.. "من البحر إلى النحر"

السوداني يشدد على بذل أقصى الجهود لإنجاح الزيارة
من جانبه، وجّه رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الحكومات المحلية لبذل الجهود المطلوبة استعدادًا للزيارة الأربعينية، في ذات الوقت الذي وجّه المحافظات التي لديها منافذ حدودية، للقيام بواجباتها ومهامها على أكمل وجه.

وأكد السوداني أن اللجنة الدائمية للزيارات المليونية مستمرة في عقد اجتماعاتها منذ انتهاء مراسم الزيارة في العام الماضي، وحددت أولوياتها، وستعقد الأسبوع المقبل مؤتمرًا خاصًا بهذا الشأن، مثمنًا في الوقت نفسه جهود محافظة كربلاء والجهات المساندة لها في زيارة المحرّم الحرام.

 ومن المتوقع أن يشارك أكثر من عشرين مليون شخص من داخل العراق وخارجه في زيارة الأربعين، التي تبدأ من انطلاق الزوار من منطقة رأس البيشة، حتّى العشرين من شهر صفر، الذي يمثل ذروة الزيارة.

 ويقدر عدد المواكب والهيئات الحسينية التي تقدم مختلف الخدمات للزائرين بأكثر من عشرة آلاف موكب وهيئة، فضلًا عن ذلك، فإن مختلف وزارات الدولة العراقية ومؤسساتها الأمنية والخدمية، تستنفر كلّ إمكانياتها وطاقاتها لإنجاح الزيارة وتسهيل حركة الزائرين في كلّ المدن والمناطق، لا سيما مدينة كربلاء المقدسة.

العراقعاشوراءعاشوراء_٢٠٢٤

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل