طوفان الأقصى

الخليج والعالم

باقري كني لغوتيريش: إيران لن تتخلى عن حقها في الرد على الكيان الصهيوني
01/08/2024

باقري كني لغوتيريش: إيران لن تتخلى عن حقها في الرد على الكيان الصهيوني

أبلغ وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن العمل الإرهابي الذي ارتكبه الكيان الصهيوني باغتيال الشهيد إسماعيل هنية في طهران، بالإضافة إلى أنه شكل انتهاكًا لوحدة وسيادة أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قد عرّض الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي للخطر، مؤكدًا أن إيران لن تتخلى عن حقها الأصيل في الدفاع عن النفس ومعاقبة الكيان الصهيوني.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى خلاله البحث بشأن العمل الإرهابي الذي أقدم عليه الكيان الصهيوني باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية.

وأشار إلى الاجتماع الاستثنائي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي عُقد بناءً على طلب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، منددًا بمنع الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية من إصدار إدانة لجريمة اغتيال إسماعيل هنية في طهران.

وشدّد باقري كني على أن هذا العمل العدواني للكيان الصهيوني يعرض السلام والاستقرار في المنطقة للخطر ويجب على المجتمع الدولي أن يقف أمام هذا الكيان الإجرامي للحفاظ على السلام والاستقرار الدوليين".

وأكد أهمية عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بناءً على اقتراح الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإدانة ومواجهة الأعمال الإجرامية للكيان الصهيوني.

كما شدد باقري كني على ضرورة قيام المجتمع الدولي بالضغط على الكيان الصهيوني لمنع استمرار جرائمه في غزة وإنقاذ الشعب الفلسطيني المظلوم من العصابة الإجرامية الحاكمة في "تل أبيب".

من جهته أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان له الهجومين اللذين شنهما الكيان الصهيوني في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي طهران، لافتًا إلى أنه وفقًا للقانون الدولي، يحق للجمهورية الإسلامية الإيرانية الدفاع المشروع عن النفس ضد انتهاك الأمن القومي ووحدة أراضيها. 

وأعرب غوتيريش في بيانه عن قلقه إزاء احتمال نشوب حرب واسعة النطاق في لبنان وآثارها وعواقبها.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة