عهد العشرة 2024

الخليج والعالم

بزشكيان لشويغو : الصهاينة سينالون الرد على صلافة جريمتهم
06/08/2024

بزشكيان لشويغو : الصهاينة سينالون الرد على صلافة جريمتهم

انتقد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بشدة دعم الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية لجرائم الكيان الصهيوني، مضيفًا أن "إيران لا تسعى إلى توسيع نطاق الأزمة في المنطقة، لكن هذا الكيان سينال بالتأكيد الرد على جرائمه وصلافته".

وخلال لقائه الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو، أشار بزشكيان الى أن روسيا تعد إحدى الدول التي تقف الى جانب إيران خلال الأيام الصعبة التي يمر بها شعبها، معتبرًا أن تطوير العلاقات مع هذا الشريك الاستراتيجي يُعد من أولويات السياسة الخارجية الإيرانية، مؤكدًا ضرورة الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

وأكد بزشكيان على أهمية التعاون الإقليمي والدولي بين طهران وموسكو، معتبرًا "أن عصر التفرد لبعض القوى، بما فيها أميركا في العالم قد انتهى، وأن تشاطر المواقف والتعاون بين إيران وروسيا في اتجاه تعزيز عالم متعدد الأقطاب سيؤدي بالتأكيد إلى مزيد من إرساء الأمن والسلام العالميين".

ولفت الرئيس الإيراني إلى "الجرائم الرهيبة التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة وما يقوم به من اتساع رقعة الحرب في المنطقة"، وقال "إن الأعمال الإجرامية التي يقوم بها هذا الكيان ضد شعب غزة المظلوم والأعزل، وكذلك اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية في بلادنا يُعد مثالاً واضحًا على انتهاك كافة القوانين الدولية".

وأعرب بزشكيان عن تقديره لمواقف روسيا الداعمة للشعب الفلسطيني وإدانة الأعمال الإجرامية للكيان الصهيوني، مؤكدًا عزم بلاده على تطوير التعاون بين البلدين، خاصة في الشؤون السياسية والاقتصادية.

من جانبه، جدّد الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو في اللقاء تهنئته بانتخاب الدكتور بزشكيان رئيسًا لايران، واصفًا الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأنها من الحلفاء الرئيسيين والاستراتيجيين لروسيا في المنطقة، معربًا عن ارتياحه للجهود المشتركة بين البلدين لخلق عالم متعدد الأقطاب وضمان أمن المنطقة.

وقال شويغو :"إن العلاقات بين البلدين تنمو في جميع المجالات وهناك آفاق جيدة للغاية لتطوير التعاون".

روسياالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة