موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

العراق: أكثر من 21 مليون زائر في زيارة الأربعينية والسوداني يُشيد بكل الجهود
26/08/2024

العراق: أكثر من 21 مليون زائر في زيارة الأربعينية والسوداني يُشيد بكل الجهود

أعلنت العتبة العباسية المقدسة في كربلاء، عن مشاركة أكثر من واحد وعشرين مليون شخص في زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، فيما أعلنت الجهات الحكومية العراقية المسؤولة عن الزيارة نجاح الخطط الأمنية والخدماتية الخاصة بشكل كامل.   

وفي بيان لها، أوضحت العتبة العباسية المقدسة، أن عدد زائري الأربعين هذا العام، بلغ 21 مليونًا و280 ألفًا و525 زائرًا.

 السوداني يُشيد بكل الجهود

وفي مؤتمر صحفي عقده بمحافظة كربلاء المقدسة، وحضره وزراء الداخلية والصحة والنقل والكهرباء ومحافظ كربلاء وعدد من كبار المسؤولين والقادة الأمنيين، أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن نجاح الخطط الأمنية والخدمية الخاصة بالزيارة الأربعينية.

وثمّن السوداني جهود اللجنة الأمنية العليا برئاسة وزير الداخلية، وجميع الضبّاط والمنتسبين في تأمين انسيابية الزيارة، التي امتدت على مساحات شاسعة وآلاف الكيلومترات من الطرق المؤدية إلى كربلاء المقدسة، وكذلك جهود المؤسسات الخدمية والإدارية المحلية في المحافظات، وتشكيلات الوزارات المختلفة، إذ اشتركت أكثر من 53 وزارة وهيئة، فضلًا عن الحكومات المحلية والمحافظين ومجالس المحافظات.

وعبّر السوداني عن شكره لمحافظ كربلاء وأعضاء مجلس المحافظة، لجهودهم المستمرة التي تكاملت مع جهود الوزارات والمحافظات، مقدّمًا شكره للزائرين والمواكب الحسينية والفعاليات الاجتماعية، للتعاون والتشارك مع الأجهزة الأمنية والخدمية، كما شكر العتبات الحسينية، والعباسية، والكاظمية، والعسكرية، لما قدمت من دور مهم، مشيدًا بدور الإعلام الوطني في هذه الزيارة التي تمثل فرصة لإعادة شحذ همة كل الفرق الخدمية ومراجعة العمل، والارتقاء في تقديم الخدمة للمواطن في الزيارات القادمة.

وأعلن السوداني خلال المؤتمر الصحفي عن 37 مشروعًا خدميًا متنوعًا ستتم المباشرة بهم من قبل اللجنة العليا للزيارات المليونية، ورصد لهه أكثر من 3.5 تريليون دينار، موزعة على موازنة الوزارات والمحافظات، وتتضمن تلك المشاريع إنشاء وتأهيل طرق حلقية وتقاطعات ومجسرات وجسور للمشاة وساحات، وإنشاء مجمعات للمياه ومدن للزائرين، ومجاميع خدمية، وستجري المباشرة بها بعد أسابيع.

وأشار إلى أنه، ومنذ انتهاء الزيارة الأربعينية للعام الماضي، تم الشروع بالعمل في تأهيل المعابر الحدودية في زرباطية والمنذرية والشيب، وإنشاء ساحات تبادل كبيرة لتسهيل نقل الزائرين، ومشاريع تتعلق بتأهيل الطرق الرابطة بين كربلاء والمحافظات الأخرى، كما قطعت الحكومة شوطًا في مشروع ميترو كربلاء-النجف، فيما وصل مشروع مطار كربلاء الدولي إلى مراحل متقدمة وسيفتتح العام المقبل.

وأكد السوداني أن الحكومة بادرت إلى تأسيس اللجنة العليا للزيارات المليونية، لتكون المنظم والمشرف الدائم على هذا الجهد الكبير، مبينًا أنّ هذه المناسبة لم تعد عقائدية فقط، إنما هي ملحمة وطنية شهدت تواجد أبناء شعبنا من كلّ الأديان والمذاهب في أكثر من 50 موكبًا يقدّم الخدمة للزائرين.

وزير الداخلية يؤكد نجاح الخطط الأمنية

في سياق متصل، أعلن رئيس اللجنة العليا لتأمين الزيارة الأربعينية ووزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، عن نجاح الخطة الأمنية للزيارة.

وقال الشمري، "بدأنا مبكرًا بخطة تأمين زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) بشكل وثيق مع الخطة الخدمية، حيث سبق تنفيذ الخطة الأمنية، معلومات استخبارية لخلق المناخ الآمن بنحو 191 معلومة استخبارية"، مشيرًا الى "تأمين جميع الطرق المؤدية لكربلاء المقدسة وحماية المواكب". موضحًا أن "تنفيذ الخطة الأمنية بدأ من يوم 1 صفر، وما ميز هذه الخطة هذا العام مرونتها باعتماد الجهد الاستخباري، ولم يتم قطع الطرق حتى في كربلاء المقدسة".

وأكد الشمري "أنّ الخطة الأمنية شهدت انخفاضًا بحوادث المرور، والحرائق، منوهًا الى تسجيل عشرة حرائق بسيطة في جميع القواطع وتمت السيطرة عليها"، وأضاف قائلًا "استخدمنا في الزيارة حملات توعية للزائرين على مدار عشرين يومًا".

هيئة المنافذ الحدودية تُعلن أعداد الزائرين الأجانب

من جانبها، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، يوم أمس الأحد، عن إحصائية جديدة بأعداد الزائرين الأجانب من الوافدين والمغادرين للعراق.

وقال المتحدث بإسم الهيئة، علاء الدين القيسي في تصريحات صحفية، "إن عدد الزائرين الأجانب من الوافدين الى البلاد بلغ 3 ملايين و413 ألفًا و63 زائرًا منذ الأول من صفر ولغاية الــ19 من صفر الموافق الـ24 من آب الحالي".

العراقالزيارة الأربعينيةمحمد شياع السوداني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة