موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

لأول مرة.. الولايات المتحدة بلا حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ
28/08/2024

لأول مرة.. الولايات المتحدة بلا حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ

أكدت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن الجيش الأميركي، لم تعد لديه، وللمرة الأولى منذ عقود، حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ.

وتوقّفت الصحيفة عند تزامن ذلك مع التوترات المتزايدة مع الصين بشأن الجزر المتنازع عليها بين الصين وتايوان في بحر الصين الجنوبي.

وخشيةً من تصعيد محتمل مع إيران، على خلفيّة ردّها المنتظر على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية، كانت وزارة الحرب الأميركية قد أمرت مؤخرًا حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن" بتسريع انتشارها من المحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، تم إرسال حاملة الطائرات "يو أس أس ثيودور روزفلت"، إلى الشرق الأوسط أيضًا. وذكرت البحرية الأميركية في بيانٍ، أن السفينتين الحربيتين موجدتان حاليًا في خليج عمان.

وتركت عملية إعادة الانتشار الولايات المتحدة من دون حاملة طائرات في المنطقة، للمرة الأولى منذ العام 2001، وقد وصف المدير السابق للاستخبارات في أسطول المحيط الهادئ، جيم فانيل، غياب مجموعة حاملات الطائرات عن المنطقة بـ"الأمر الخطير".

وذهب فانيل إلى حد اعتبار الأمر رسالة واضحة لا لبس فيها من إدارة بايدن - هاريس إلى الصين، مفادها أنها لن تتدخّل لحماية "المصالح الوطنية" الأميركية في آسيا، أو مصالح حلفاء واشنطن مثل اليابان وتايوان والفلبين.

وبالمقابل، قال مسؤولون في البحرية الأميركية إن حاملة الطائرات "يو أس أس جورج واشنطن" المتمركزة في سان دييغو، ستتجه إلى اليابان، لسد الفجوة الحاصلة، ولكنها لن تصل إلى موقعها قبل الشهر المقبل.

الولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل