موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: اتفاق الغاز مع تركمانستان إجراء إستراتيجي لتحويل إيران إلى قطب غازي بالمنطقة
28/08/2024

الرئيس الإيراني: اتفاق الغاز مع تركمانستان إجراء إستراتيجي لتحويل إيران إلى قطب غازي بالمنطقة

قال رئيس الجمهورية الإيرانية الإسلامية مسعود بزشكيان اليوم الأربعاء 28 آب/أغسطس 2024 إن الاتفاق الذي أبرم اليوم بين إيران وتركمانستان في قطاع الغاز، هو إجراء إستراتيجي لجهة تحويل إيران إلى قطب ومحور للغاز بما يخدم مصالح البلدين

وأضاف الرئيس بزشكيان في الاجتماع المشترك للوفدين الرفيعين الإيراني والتركمانستاني أنه سيتابع شخصيًا الاتفاقات والالتزامات المبرمة بين البلدين.

وأكد أن بلاده ملتزمة بالاتفاقات والمعاهدات المبرمة مع تركمانستان وجاهزة لتذليل العقبات التي تعترض تنفيذها وتوسيع العلاقات الثنائية.

وتحدث في الاجتماع أيضًا وزير الخارجية عباس عراقشي فأشار إلى العلاقات الطيبة والمواقف المشتركة لإيران وتركمانستان من القضايا الإقليمية والدولية، واصفًا الحدود بين البلدين بأنها من أكثر المناطق الحدودية للجمهورية الإسلامية الإيرانية أمنًا.

وشدّد على ضرورة التعاون بين البلدين لمساعدة أفغانستان لمعالجة التحديات والمشاكل التي تمر بها.

وتناول الاجتماع توسيع التعاون في قطاع الطاقة والترانزيت والكهرباء والتعاون في مجال الغاز والبتروكيماويات وتصدير الخدمات الفنية والهندسية وترانزيت 20 مليون طن من البضائع بين البلدين وتيسير صدور التأشيرات وتوسيع التعاون في قطاع الموانئ والملاحة البحرية والممرات والنقل البري والحديدي.

من جهته أكد الزعيم الوطني التركمانستاني قربان علي بردى محمدوف في الاجتماع، على أهمية توسيع العلاقات بين البلدين معربًا عن ارتياحه للمستوى الجيد للعلاقات والتعاون الإقليمي والدولي بين طهران وعشق أباد مؤكدًا عزم بلاده على دعم مبادرات إيران الدولية.

وأشار الى جهود البلدين في مجال إرساء السلام والاستقرار في المنطقة مؤكدًا حرص بلاده على توسيع التعاون الأمني وقال، إن تركمانستان حريصة أيضًا على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وزيادة التعاون في ما يخص بحر قزوين.

الغازايران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل