موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

روسيا تواصل تقدمها في أوكرانيا وتسيطر على بلدتَين إضافيتَين
29/08/2024

روسيا تواصل تقدمها في أوكرانيا وتسيطر على بلدتَين إضافيتَين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس 29 آب/أغسطس 2024، عن السيطرة على بلدتَي نيكولايفكا وستيلماخوفكافي في دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا، مع مواصلة قوّاتها التقدّم في عمق البلاد، في حين رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ المفاوضات مع أوكرانيا أصبحت "بلا معنى" عقب هجوم الأخيرة على كورسك الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أنّ وحدات تجمع قوات "زاباد" (الغرب)، تمكّنت من "تحرير بلدة ستيلماخوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وكبّدت القوات الأوكرانية خسائر كبيرة في الأرواح".

وأضافت الوزارة في بيانها أنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، تكبّدت القوات المسلحة الأوكرانية خسائر بلغت نحو 520 عسكريًا، وست سيارات، ومدفع هاوتزر "إم 198" عيار 155 ملم أميركي الصنع، ومدفع هاوتزر "مستا-بي" عيار 152 ملم، ومدفعَي هاوتزر طراز "دي-30" عيار 122 ملم، ومحطتَي حرب إلكترونية "انكلاف-إن"، بالإضافة إلى تدمير ثلاثة مستودعات للذخيرة".

وفي سياق متصل، أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنّ "وحدات من قوات "تسينتر" (المركز) نجحت في تحرير بلدة نيكولايفكا الواقعة في جمهورية دونيتسك الشعبية"، مضيفة أن وحدات "تسينتر" استهدفت "أفراد تشكيلات الألوية الميكانيكية 44، 53، واللواء 95 المحمول جوًا، ولواء الحرس الوطني 15، التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق بلدات روزوفكا وغرودوفكا وكارلوفكا وميخائيلوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتم صد سبع هجمات مضادة شنتها مجموعات هجومية من الألوية الميكانيكية 32، 100، واللواء الجبلي 68، واللواء 25 المحمول جوًا، ولواء الحرس الوطني 15".

لافروف: لا معنى للمفاوضات

وتحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حول إمكانية استئناف المفاوضات بين موسكو وكييف، موضحًا أن هجوم أوكرانيا على منطقة كورسك الذي بدأ في أوائل آب/أغسطس الجاري، قوَّض أي إمكانية لذلك، مضيفاً: "كان يجب ألّا يشكّ أحد في استعدادنا للمفاوضات، ولكن بعد مغامرة كييف في كورسك باتت المفاوضات بلا معنى"، وفق تعبيره.

وأوضح أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدّم مؤخرًا مقترحًا جديدًا للمفاوضات مع أوكرانيا، عقب قيام كييف والغرب برفض المقترحات السابقة.

وأفاد لافروف بأن الغرب بات يرسل أسلحة متطورة أكثر إلى أوكرانيا، لافتًا إلى أنّه يأخذ "هذا الموضوع على محمل الجد".

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة