موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

"قلق" دولي من خطر تصعيد جبهة الضفة 
29/08/2024

"قلق" دولي من خطر تصعيد جبهة الضفة 

لليوم الثاني على التوالي، يواصل جيش العدو "الإسرائيليي" الخميس 29-08-2024 عملياته العسكرية في جنين وطولكرم بالضفة الغربية، وسط إدانة وقلق أممي ودولي وعربي من تدهور الأوضاع وتصاعد الصراع.

الصين 

وزارة الخارجية الصينية، أكدت معارضتها الأعمال التي من شأنها تصعيد التوتر في الضفة، مدينةً كافة أشكال الهجمات على المدنيين.

ودعت "إسرائيل" إلى الامتناع عن تصعيد التوتر. 

الإتحاد ال  أوروبي والأمم المتحدة

بدوره، أشار مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أن "توسع العنف في الضفة يظهر عدم وجود رغبة في إنهاء الحرب ووجود صراع داخل المجتمع "الإسرائيلي"".

وأضاف "الوضع يسوء كل يوم وهناك من يزيد النار إشتعالًا بتصريحات عنصرية". 

فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بوقف فوري لما أسماها "العمليات العسكرية" في الضفة الغربية، معربًا عن قلقه من التطورات الأخيرة وفقدان الأرواح. 

كما حذّر من خطورة تصريحات الوزير الصهيوني المتطرف إيتمار بن غفير حول بناء "كنيس يهودي" في الحرم القدسي.

ألماني ا وبريطانيا

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الألمانية عن قلقها العميق حيال الوضع، مشيرةً إلى العدد الكبير من المدنيين "القتلى" وحجم الانتهاكات.

وأكدت الوزارة أن "إسرائيل" بصفتها قوة احتلال في الضفة تتحمل مسؤولية حفظ النظام وإنهاء الاحتلال بأسرع وقت ممكن.

كما أعربت بريطانيا عن "قلقها الشديد" قائلةً "من الواضح أن الوضع يتطور ونراقبه عن كثب، ونواصل الدعوة إلى ضبط النفس والعمل على تهدئة التوترات، والالتزام بالقانون الدولي". 

رابطة الع الم الإسلامي والأردن

إلى ذلك، نددت رابطة العالم الإسلامي بالانتهاكات الجسيمة والمتواصلة التي ترتكبها حكومة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. 

ودعت المجتمع الدولي لإنهاء هذه المأساة الإنسانية المروّعة واتخاذ إجراءات فاعلة وملموسة لضمان وقف هذا العدوان وتفعيل إجراءات المساءلة والمحاسبة بحق كل المتورطين فيه.

أما الأردن فقد طالبت، في بيان عبر وزارة خارجيتها بـ "وقف الاعتداءات "الإسرائيلية" الممنهجة على الفلسطينيين فورًا"، داعيةً "المجتمع الدولي إلى التصدي الفوري والحازم للانتهاكات المستمرة".

وأضافت "بالتزامن مع الانتهاكات "الإسرائيلية" للوضع التاريخيّ والقانوني في القدس المحتلة ومقدساتها وحملة التحريض المتواصل الذي يمارسه وزراء متطرفون في الحكومة "الإسرائيلية"، وبما ينذر بمزيد من التدهور وتوسيع الصراع".
 

الضفة الغربية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة