موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بوتين يناقش مراقبة مجال البلاد الجوي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي
06/09/2024

بوتين يناقش مراقبة مجال البلاد الجوي مع أعضاء مجلس الأمن الروسي

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة 6 أيلول/سبتمبر 2024، خلال اجتماع عبر الفيديو مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي مسألة نظام السيطرة ومراقبة المجال الجوي فوق أراضي روسيا الاتحادية.

وقال بوتين من مقرّ إقامته في نوفو أوغاريفو في موسكو: "على جدول أعمالنا اليوم مسألة نظام مراقبة المجال الجوي على أراضي روسيا الاتحادية".

كما طلب الرئيس الروسي من رؤساء جميع الإدارات المهتمة، أن يتحدثوا أيضًا عن هذه المسألة، بما في ذلك مشروع قرار بشأنها.

وفي حزيران/يونيو 2023، أوعز بوتين باتّخاذ تدابير شاملة لدمج الطائرات المسيّرة في المجال الجوي الروسي الموحد بحلول 1 أيلول/سبتمبر الجاري.

وأشار إلى أنّ هذا القرار "من أجل ضمان التشغيل الآمن للأنظمة الجوية غير المأهولة".

وفي سياق متصل، أعلنت مؤسسة "روستيخ" في نيسان/إبريل الماضي، أنّ سلاح الجو الروسي تسلّم أول دفعة من مقاتلات " Su - 35S" المخصصة لهذا العام.

وتتميّز مقاتلات "Su - 35S" الروسية بخصائص قريبة من تلك الموجودة في مقاتلات الجيل الخامس، إذ طليت بمواد خاصة لتقليل بصمتها الرادارية، كما حصلت على معدات حرب إلكترونية تحميها من ضربات الصواريخ الموجهة، وجهّزت برادارات لتتبع 30 هدفًا في نفس الوقت، وتمكّنها من ضرب 8 أهداف في وقت واحد.

الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا على محور كورسك بلغت نحو 300 مدرعة  خلال آخر يوم

بالموازاة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أنّ الجيش الأوكراني خسر نحو 312 مدرعة على محور كورسك خلال آخر 24 ساعة.

وأضافت الدفاع الروسية في نشرتها اليومية حول تطوارت الوضع في كورسك، أنّ وحدات من مجموعة قوات "الشمال" صدّت هجومين شنّتهما مجموعات هجومية معادية في اتّجاه بلدتي ماتفييفكا وأولغوفكا، كما أحبطت محاولات الهجوم في اتّجاه بلدات بوركي وكوماروفكا وماريفكا.

وذكرت الدفاع الروسية أنّ القوات الأوكرانية فقدت في تلك المعارك نحو 30 عسكريًّا بين قتيل وجريح، كما تمّ تدمير ناقلة جند مدرّعة وعربتين قتاليتين مصفحتين وسيارتين.

كما استهدفت الضربات الجوية ونيران المدفعية الروسية تجمعات للقوّات والمعدّات التابعة لـ 8 ألوية أوكرانية في محيط 14 بلدة وقرية في مناطق كوريك الحدودية، بينما شنّت قوات الطيران العملياتي التكتيكي والصواريخ ضربات على مناطق تمركز جنود ومعدات عسكرية من احتياطيات 11 لواءً للجيش الأوكراني في محيط 15 مركزًا سكنيًا في أراضي مقاطعة سومي الأوكرانية المجاورة.

وشمل مجموع الخسائر التي تكبدتها القوات الأوكرانية على محور كورسك منذ بداية القتال أكثر من 10400 عسكري و81 دبابة و41 مركبة مشاة قتالية، و74 ناقلة جند مدرعة، و24 راجمة صواريخ بينها 7 من طراز HIMARS و5 من طراز M270 MLRS أميركية الصنع.

روسيافلاديمير بوتينأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل