موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بزشكيان يزور إقليم كردستان: حريصون على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري
12/09/2024

بزشكيان يزور إقليم كردستان: حريصون على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الخميس 12/9/2024، في زيارة له لإقليم كردستان العراق أنه لا يشعر بالغربة بين إخوته في الإقليم.

وأكد بزشكيان أيضًا حرص الجمهورية الإسلامية الإيرانية على توطيد التعاون الاقتصادي والتجاري مع إقليم كردستان العراق، وقال "إنه بالتوازي مع تعزيز التعاون، لا بد من إرساء الظروف الأمنية اللازمة لتعزيز التبادل والتعامل الاقتصادي والتجاري لا سيما في المناطق الحدودية".

وخلال لقائه رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ورئيس وزرائه، قال بزشكيان "لا أشعر بالغربة هنا بين إخوتي. كما أرى من الضروي مرة أخرى أن أعرب عن شكري لمشاركة رئيس إقليم كردستان العراق في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الفقيد".

 

بزشكيان يزور إقليم كردستان: حريصون على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري

وأضاف أنه "لا بد من التحرك باتّجاه الاتفاق والتفاهم في إطار المزيد من تعزيز التواصل بهدف تحقيق التقدم والتنمية المتبادلين"، وأوضح "أننا اتفقنا خلال مباحثاتنا مع رئيس الوزراء العراقي على صياغة آفاق لتنمية التعاون الثنائي في إطار وثيقة إستراتيجية شاملة طويلة الأمد".

وتابع بزشكيان "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية جاهزة لتوسيع التعاون مع جيرانها بما فيهم إقليم كردستان العراق"، شاكرًا "كرم الضيافة والتعاون اللذين أبداهما الأهالي والمسؤولين في مجال التحضير لإقامة مسيرة الأربعين".

أما رئيس إقليم كردستان العراق فقد أعرب خلال اللقاء عن ارتياحه لزيارة الرئيس بزشكيان إلى هذه المنطقة، مشيرًا إلى أن "أكثر من 50 بالمائة من واردات الإقليم تأتي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف متوجهًا إلى بزشكيان، إن "زيارتكم لإقليم كردستان العراق هي حدث تاريخي ومهم. إننا حريصون على توسيع العلاقات مع إيران ونأمل أن نشهد من الآن فصاعدًا تسريع توسيع التعامل في ما بيننا".

وأردف أن "أهالي كردستان العراق لا ينسون أبدًا الدعم والمساعدات التي قدّمتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا سيما تضحيات الشهيد قاسم سليماني في الظروف العصيبة"، موضحًا أن "إقليم كردستان العراق لن يشكّل أبدًا تهديدًا لإيران، وعلى العكس، سنسعى لنكون فرصة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأشار بارزاني إلى أنّ حكومة إقليم كردستان العراق ملتزمة بالاتفاق الأمني بين إيران والعراق، مضيفًا أن "وجود الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودورها يمكن أن يساعدا على تعزيز وترسيخ علاقات الإقليم وتعاطيه مع الحكومة المركزية العراقية".

العراقالجمهورية الاسلامية في إيرانكردستان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة