موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

نيبينزيا: رفع القيود المفروضة على الأسلحة يعني أن "الناتو" بدأ حربًا مباشرة مع روسيا
13/09/2024

نيبينزيا: رفع القيود المفروضة على الأسلحة يعني أن "الناتو" بدأ حربًا مباشرة مع روسيا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أنّ دول "الناتو" تبدأ حربًا مباشرة مع روسيا بسماحها للقوات الأوكرانية باستخدام أسلحة بعيدة المدى لضرب العمق الروسي. 

وقال نيبينزيا في اجتماع مجلس الأمن بشأن أوكرانيا: "إذا تم اتّخاذ قرار رفع القيود بالفعل أو سيتم اتّخاذه، فهذا يعني أنه منذ تلك اللحظة ستبدأ دول "الناتو" حربًا مباشرة مع روسيا".

وأضاف: "في هذه الحالة، سنضطر بالطبع إلى اتّخاذ القرارات المناسبة. مع كلّ ما يترتب على ذلك من عواقب على المعتدين الغربيين، لن يتمكّن زملاؤنا الغربيون من إلقاء اللوم على كييف بعد الآن".

هذا، وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معلقًا على احتمال إصدار إذن غربي لنظام كييف باستخدام أسلحة بعيدة المدى لضرب عمق الأراضي الروسية، أنّ هذا السيناريو، سيعني دخولًا مباشرًا لـ"الناتو" في الصراع.

وشدّد بوتين على أنّ المشاركة المباشرة للغرب في الأزمة الأوكرانية ستغيّر جوهر الصراع بشكل كبير، وهذا سيعني أنهم في حالة حرب مع روسيا الاتحادية.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "تايمز" أمس الخميس 12/9/2024، نقلًا عن مصادر أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن لن يسمح باستخدام صواريخ "أتاكمس" لضرب العمق الروسي، لكنّه لن يعترض على استخدام صواريخ "ستورم شادو" البريطانية.

وأفادت صحيفة "الغارديان" في وقت سابق، بأنّ بريطانيا اتّخذت قرارًا بالسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ "ستورم شادو" لقصف عمق روسيا، "لكن لن يتم الإعلان عن ذلك رسميًّا في الأيام المقبلة".

ومن المتوقع أن يسمح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لأوكرانيا باستخدام صواريخ ATACMS الأميركية لضرب روسيا في أثناء زيارته التي يجريها حاليًا إلى كييف مع نظيره البريطاني ديفيد لامي.

هذا، ورجح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنّ قرار السماح لكييف بضرب العمق الروسي بصواريخ بعيدة المدى قد تمّ اتّخاذه.

روسياالناتوأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة