موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

كيم جونغ أون: كوريا الشمالية ستوسّع التعاون مع روسيا
14/09/2024

كيم جونغ أون: كوريا الشمالية ستوسّع التعاون مع روسيا

أكد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، أنّ حكومة بلاده ستوسّع التعاون مع روسيا، في إطار اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة.

وجاء ذلك خلال اجتماعه مع أمين مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو، الجمعة 13 أيلول/سبتمبر 2024، في بيونغ يانغ، إذ أشار كيم إلى أنّ "العلاقات بين البلدين تتطور بشكل ديناميكي في جميع المجالات، بما في ذلك السياسة والاقتصاد والثقافة"، وفق بيان لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

وأضافت الوكالة أنّ الزعيم الكوري الشمالي طلب من شويغو، "نقل تحياته إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك تمنياته بدوام الصحة والنجاح في عمله"، كما تمنى للشعب الروسي النصر والرخاء والسعادة والازدهار.

وأبرمت كل من روسيا وكوريا الشمالية، خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18 و19 حزيران/يونيو الماضي، اتفاقية شراكة إستراتيجية جديدة، كي تحل محل المعاهدة الأساسية للصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة بين البلدين، في 9 شباط/فبراير 2000.

وتنصّ معاهدة الشراكة الإستراتيجية الشاملة على أنه في حالة وجود "تهديد وشيك" بالعدوان المسلّح على أحد البلدين، فإن الجانب الآخر "عند الطلب" سيستخدم على الفور قنوات الاتصال الثنائية للتشاور من أجل تنسيق المواقف والاتفاق على "التدابير الممكنة" للتعاون المشترك في القضاء "على التهديد الناشئ".
 

روسياكوريا الشمالية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة