موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

تركيا تعلن تعزيز "القبة الفولاذية" 
16/09/2024

تركيا تعلن تعزيز "القبة الفولاذية" 

أعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في تركيا عن تعزيز نظام الدفاع الجوي المحلي المعروف بـ"القبة الفولاذية"، وذلك بعد نجاح اختبار إطلاق صاروخ من منظومة "سايبر"، والتي تعدّها تركيا قوة ردعية طويلة المدى وعالية الارتفاع.

هذا؛ وأكدت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، في بيان "نجاح الاختبار" الذي جرى في مركز الاختبارات في ولاية سينوب (شمالي البلاد)، يوم الخميس الماضي، بحضور ممثلين عن الصناعات الدفاعية والقوات المسلحة التركية". ولفت البيان إلى أنّ هذه الخطوة تأتي في إطار مشروع نظام الدفاع الجوي والصاروخي بعيد المدى "سايبر"، والذي وقّعته رئاسة الصناعات الدفاعية والشركات التركية المتخصّصة مثل "أسيلسان" و"روكتسان"، في 15 كانون الثاني/ يناير من العام 2018.

من جانبه؛ قال مدير الصناعات الدفاعية التركية خلوك غورغون إنّ: "المنظومة تستهدف توفير دفاع جوي طويل المدى لحماية المنشآت الإستراتيجية من الهجمات المعادية"، مشيرًا إلى أنّ: "المنظومة ستكون قادرة على التصدي للطائرات المقاتلة والصواريخ المجنحة، كما سيُعمل على تطوير قدرات المنظومة مستقبلًا للتصدي للصواريخ الباليستية".

جدير بالذكر أنّه، في وقت سابق، أعلن المدير العام لشركة "أسيلسان" التركية للصناعات الدفاعية أحمد آقيول، على هامش معرض مصر الدولي للطيران، اعتزام بلاده مشاركة نظام الدفاع الجوي المحلي (القبة الفولاذية) مع الدول الصديقة والحليفة لبلاده بعد إنجازها في تركيا. وأعرب آقيول عن فخره برؤية طائرة شركة "توساش" التركية "حُرجيت" تحلق في سماء مصر، مشيرًا إلى أن شركته توفر الأنظمة الإلكترونية والذخائر لهذه الطائرة وأمثالها من الطائرات المحلية.

كما أوضح آقيول أن: "القبة الفولاذية جمعت منتجات الشركات التركية من رادارات وأنظمة الاتّصالات وأنظمة التعرف إلى الأصدقاء والأعداء، ومن أنظمة الوقاية من المسيَّرات إلى أنظمة الدفاع الجوي على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وعالية"، مؤكدًا حرص الجانب التركي على "مشاركة نظام "القبة الفولاذية" مع الدول الصديقة والحليفة".

هذا؛ وكانت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التركية قررت، في اجتماع لها، في 6  آب المنصرم وبرئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تطوير مشروع "القبة الفولاذية" لتعزيز أمن المجال الجوي التركي، حيث تتعاون شركات الصناعات الدفاعية التركية "أسيلسان" و"روكتسان" و"إم كي إي" و"توبيتاك ساغا" لتنفيذ مشروع "القبة الفولاذية"، والذي يوصف بـــــ"نظام الأنظمة"؛ لأنّه يجمع أنظمة عدة وأسلحة ذات ميزات وقوى مختلفة.

تركياالصناعات العسكرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة