موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

لافروف: أميركا تعرقل أي قرار في مجلس الأمن يؤدي لوقف إطلاق النار في غزّة
16/09/2024

لافروف: أميركا تعرقل أي قرار في مجلس الأمن يؤدي لوقف إطلاق النار في غزّة

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مؤتمرًا صحافيًا عقب محادثاته مع نظيره المصري، بدر عبد العاطي، في العاصمة الروسية موسكو.

وقال لافروف عقب محادثاته مع نظيره المصري: "نأمل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزّة، ونؤكد أهمية استمرار الجهود للتوصل إلى حلول دبلوماسية على أساس القرارات الأممية".

وأشار لافروف إلى أنَّ "الولايات المتحدة تعرقل تمرير أي قرار في مجلس الأمن يؤدي لوقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية".

ولفت إلى أنَّ "الوضع الإنساني في غزّة كارثي وكذلك في الضفّة الغربية"، مؤكدًا "ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزّة، وإيصال المساعدات للفلسطينيين".

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي: "نعرب عن تقديرنا لدور موسكو والموقف الذي تتبنّاه منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزّة، وتسليط الضوء على تطوّرات القضية الفلسطينية".

وأضاف: "ندين سياسة التجويع التي يمارسها الاحتلال ضدّ الشعب الفلسطيني، ويجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ 7 عقود".

وتابع: "نشعر بغضب شديد من صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث بالأراضي الفلسطينية من قتل وتجويع، وسنواصل جهودنا الدؤوبة مع الشركاء للتوصل إلى صفقة تضمن تبادل الأسرى وتوقف العدوان".

وأضاف أنَّه جرت مناقشة عدد من المشروعات العملاقة المشتركة بين مصر وروسيا، علاوة على التحضيرات للقمة المقبلة لمجموعة "بريكس"، وذلك خلال اللقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو.

وأكد عبد العاطي أنَّ "مصر أكثر دولة متضررة من التصعيد الخطير في البحر الأحمر، والحل يكمن في معالجة التصعيد من خلال وقف العدوان على قطاع غزّة".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين 16 أيلول/سبتمبر 2024، أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، محادثات مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، في العاصمة الروسية موسكو، حيث ناقش الوزيران القضايا الثنائية والدولية.

روسيامصر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة