ابناؤك الاشداء

الخليج والعالم

المسؤولون الأميركيون في السرّ مع التوغل "الإسرائيلي" في لبنان وعلنًا يكذبون
01/10/2024

المسؤولون الأميركيون في السرّ مع التوغل "الإسرائيلي" في لبنان وعلنًا يكذبون


قال مسؤولون أميركيون وصهاينة لموقع بوليتيكو الأميركي إنّ مسؤولين كبارًا في الإدارة الأميركية أبلغوا "إسرائيل" "سرًّا" أن الولايات المتحدة ستدعم تكثيف الضغوط العسكرية ضدّ حزب الله، على الرغم من حثّها علنًا الحكومة "الإسرائيلية" على الحدّ من ضرباتها.

هذا؛ في ما يصف مسؤولون أميركيون عمليات "إسرائيل" في لبنان بأنها "لحظة تاريخية ستعيد تشكيل الشرق الأوسط للأفضل لسنوات قادمة"؛ وفقًا لمزاعمهم. وأكد مسؤولون أميركيون لبوليتيكو، أمس الاثنين، أن المستشار الرئاسي عاموس هوكشتاين ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك قد أبلغا كبار المسؤولين "الإسرائيليين"، في الأسابيع الأخيرة، أن الولايات المتحدة وافقت على إستراتيجية رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو واسعة النطاق لتحويل التركيز العسكري "الإسرائيلي" إلى الشمال ضدّ حزب الله "من أجل إقناع الحزب بالانخراط في محادثات دبلوماسية لإنهاء الصراع"؛ بحسب تقديراتهم.

هذا يفضي إلى أن الانقسام الداخلي، في الإدارة الأميركية، بشأن عمليات توغل العدوّ في لبنان قد تلاشى إلى حد ما في الأيام الأخيرة، حيث اجتمع كبار المسؤولين الأميركيين، يوم الاثنين، في البيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن لمناقشة الوضع على الأرض، واتفق معظمهم على أن العمليات "الإسرائيلية" في لبنان قد تشكّل فرصة لتقليل نفوذ إيران في لبنان والمنطقة، وفقًا لرؤيتهم. 

وقال مسؤول أميركي لـ"بوليتيكو" إنّ "البيت الأبيض يسير على خط رفيع"، وحسبما قال المسؤولون الأميركيون و"الإسرائيليون" "؛ تريد إدارة بايدن دعم عمليات العدوّ ضدّ حزب الله، لكنّها غير مرتاحة لتأييد حملة كاملة؛ لأنها تخشى أن تصل "إسرائيل" إلى داخل الأراضي اللبنانية بشكل كبير، ما قد يشعل حربًا شاملة.

كما كان لافتًا رفض داني دانون سفير العدوّ في الأمم المتحدة، يوم الاثنين، التعليق على المحادثات الخاصة بين القادة الصهاينة والمسؤولين الأميركيين عندما سُئل عن المحادثات التي أجراها هوكشتاين ومسؤولون آخرون. وقال: "نحن لا نطلب الإذن دائمًا لكل ما نفعله"، مضيفًا: "أعتقد أن ما يقولونه علنًا يعكس الهدف الذي يرغبون في رؤيته من الحل الدبلوماسي، وهو ما لا نعارضه".

الولايات المتحدة الأميركيةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة