ابناؤك الاشداء

الخليج والعالم

تقرير: أميركا قدمت مساعدات عسكرية قياسية لـ"إسرائيل" منذ 7 أكتوبر
10/10/2024

تقرير: أميركا قدمت مساعدات عسكرية قياسية لـ"إسرائيل" منذ 7 أكتوبر

أشار موقع "ذا انترسبت" الأميركي إلى أنّ "المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لا يعرف مقدار المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لـ"إسرائيل" أثناء حربها، على الرغم من أن وزارته تشرف على مثل هذه المساعدات".

وبحسب الموقع، فإن ميلر ليس متأكدًا من الكثير عندما يتعلق الأمر بالحرب التي تشنّها "إسرائيل" على غزّة ولبنان.

وأكد أنّه "يعرف أن الولايات المتحدة خصصت أموالًا إضافية، ولكنه لا يعرف مقدارها"، وأضافت: "إنه لا يعرف عدد المليارات من الدولارات فوق خط الأساس السنوي البالغ 3.3 مليار دولار من المساعدات لـ"إسرائيل" التي تم تخصيصها في التمويل التكميلي".

وقال: "الشيء الوحيد الذي يعد ميلر متأكدًا منه هو أنّ التقرير الشامل الجديد الذي أعدّه مشروع تكاليف الحرب في جامعة براون حول الانفاق الأميركي على العمليات العسكرية "الإسرائيلية" والعمليات الأميركية ذات الصلة، خاطئ تمامًا".

وقد أظهر تحليل متطور أجراه مشروع تكاليف الحرب ما لا يقل عن 22.76 مليار دولار من المساعدات العسكرية عند الجمع بين المساعدات الأمنية الأميركية المعتمدة لـ"إسرائيل" منذ 7 أكتوبر 2023.

وبحسب الموقع، اعترض ميلر على التقرير، بما في ذلك السعر الذي تفرضه عمليات البحرية الأميركية في مواجهة اليمن، وهو 4.86 مليار دولار، وهذا العدد ما زال في ازدياد. 

وقال ميلر إنّه يخلط بين عدد من الأشياء، بما في ذلك الانفاق العسكري الأميركي المباشر ضدّ اليمن، "والذي تم تضمينه في هذا الرقم، ومن الواضح أنه ليس مساعدة لـ"إسرائيل"".

وقد أقرت وزارة الخارجية الأميركية بالأسئلة التي طرحها موقع "ذي انترسبت" حول تقرير تكاليف الحرب، وتعليقات ميلر، وحسابات الوزارة الخاصة للمساعدات الأميركية لـ"إسرائيل"، لكنّها لم ترد عليها قبل النشر.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، شملت شحنات الأسلحة الأميركية إلى "إسرائيل" 57000 قذيفة مدفعية، و36000 طلقة ذخيرة مدفعية، و20000 بندقية M4A1، و13981 صاروخًا مضادًا للدبابات.

وقال الرئيس جو بايدن مؤخرًا: "لا تخطئ، الولايات المتحدة تدعم "إسرائيل" بشكل كامل"، على الرغم من حقيقة أنّ إدارته "اعترفت باحتمال استخدام "إسرائيل" للأسلحة الأميركية في غزّة في انتهاك للقانون الدولي".

وفي آب/أغسطس المنصرم، وافقت إدارة بايدن على مبيعات خمسة أسلحة رئيسية لـ"إسرائيل"، بما في ذلك 50 طائرة مقاتلة من طراز F - 15، وذخيرة دبابات، ومركبات تكتيكية، وصواريخ جو - جو، و50000 طلقة هاون، من بين معدات أخرى بلغ مجموعها أكثر من 20 مليار دولار، وهذه المبيعات مطروحة للمناقشة في الكونغرس حاليًا.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية قد أكدت العام الماضي أنّ في "إسرائيل" العديد من المستودعات الخاضعة لحراسة مشدّدة، والتي تحتوي على أسلحة بقيمة مليارات الدولارات مملوكة للحكومة الأميركية.

الولايات المتحدة الأميركيةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة