ابناؤك الاشداء

الخليج والعالم

الرئیس بزشكيان: إيران سترد ردًا حاسمًا على أي إجراء يقوم به الكيان الصهيوني ضدها
23/10/2024

الرئیس بزشكيان: إيران سترد ردًا حاسمًا على أي إجراء يقوم به الكيان الصهيوني ضدها

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا ترغب في توسیع رقعة الصراع في المنطقة، لكنها سترد ردًا حازمًا وحاسمًا على أي اعتداء يشنه الكيان الصهيوني ضدها.

وقال بزشكیان خلال لقائه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على هامش القمة الـ16 لمجموعة البريكس في قازان بروسيا الیوم الأربعاء 23 تشرين الأول/أكتوبر 2024: "لقد دخلتُ ساحة الانتخابات الرئاسية بهدف تحقيق الوفاق والانسجام والتماسك الاجتماعي داخل بلادي وتعزيز العلاقات والتعاون مع العالم".

أضاف: "لقد عطل الکیان الصهيوني عملية تحقيق أهدافنا منذ بدء مهامي رسميًا باغتيال الشهيد إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس) كضيف رسمي للجمهورية الإسلامية الإیرانیة. 

وأوضح الرئيس بزشكيان أن إيران مارست ضبط النفس أمام الجريمة الإرهابية للكيان الصهيوني من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة لكن استمرار جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان أجبرنا على عدم ترك أفعاله دون رد".

ووصف الرئيس الإيراني دعم الدول الغربية بأنه فعال في مواصلة جرائم هذا الكيان مؤكدًا، وقال: "إذا ارتكب الکیان الصهيوني خطأً ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية واتخذ إجراءات ضدنا، فسيتلقى ردًا حازمًا". 

وتابع الرئيس بزشكيان: "نحن لا نرغب في توسیع رقعة الصراع وتصعید التوتر في المنطقة ونرحب بأي عمل في اتجاه السلام والهدوء، لكن تصرفات الكيان الصهيوني تأتي في إطار إشعال النار في المنطقة بأكملها، ولذلك على الدول الأخرى، وخاصة الدول الغربية، كبح جماح هذا الكيان العدواني".

من جانبه قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال اللقاء: إن "هناك صورة إيجابية للعلاقات بين إيران وإثيوبيا في أذهان شعبنا ونحن نتابع بقلق تطورات الأوضاع في منطقتكم".

وأضاف: "إن إيران دولة قوية ومستقلة، وإن الهياكل العالمية والإقليمية الحالية غير متكافئة والمؤسسات مثل البريكس فعالة للغاية وتلعب دورًا في تصحيح هذه التفاوتات والقضاء عليها".

الجمهورية الاسلامية في إيرانأثيوبيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة