ابناؤك الاشداء

الخليج والعالم

العراق.. الرئاسات والقوى السياسية تدين العدوان الصهيوني على إيران
27/10/2024

العراق.. الرئاسات والقوى السياسية تدين العدوان الصهيوني على إيران

أدانت الرئاسات العراقية ومختلف الشخصيات والقوى السياسية العراقية العدوان الصهيوني الأخير على الجمهورية الإسلامية، واعتبرته خرقًا وانتهاكًا صارخًا للمواثيق والأعراف الدولية، وتكريسًا للنزعة الإجرامية للكيان الغاصب، واستمرارًا لمجازره المتواصلة منذ أكثر من عام في فلسطين ولبنان.

رئاسة الجمهورية

وفي بيان لها بهذا الشأن، عدّت رئاسة جمهورية العراق، الاعتداءات الصهيونية التي استهدفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فجر يوم الجمعة الماضي، "انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية وسيادة الدول، وخطوةً أخرى باتّجاه زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة".

وطالبت رئاسة الجمهورية، المجتمع الدولي "بتحمل مسؤولياته والتحرك العاجل لوضع حدٍ لتلك الاعتداءات ومنع توسيع دائرة الصراع"، وجدّدت "موقف العراق الثابت إزاء رفض أي شكل من أشكال التصعيد، ودعم الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة، وإقامة دولتهم المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وضرورة العمل الحثيث على إنهاء العدوان المتواصل على الأشقاء في غزّة ولبنان، والوصول إلى حلول تدعم تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

رئاسة الوزراء

 من جانبها، قالت الحكومة العراقية عبر بيان رسمي، "إن الكيان الصهيوني الغاصب يواصل سياساته العدوانية، وتوسعة الصراع في المنطقة، ومنهج الاعتداءات السافرة، التي يرتكبها من دون رادع، وهذه المرّة يوجه يد العدوان نحو الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما اقترفه من اعتداء جوي فجر أمس على أهداف إيرانية".

 وأشار البيان إلى أنه "سبق للعراق أن حذر من مغبة النتائج الخطيرة جرَّاء صمت المجتمع الدولي على السلوك الصهيوني الوحشي، تجاه أهلنا في فلسطين، واعتداءاته على لبنان وسورية، وكذلك العدوان الجديد على إيران"، وانه "يستنكر ويدين بأشدّ العبارات الواضحة هذا العدوان، ويجدد تضامنه ووقوفه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، ويجدد أيضًا "الموقف الثابت والمبدئي الداعي لوقف إطلاق النار في غزّة ولبنان، والعمل الإقليمي والدولي الشامل على دعم الاستقرار في المنطقة".

رئاسة البرلمان

 بموازاة ذلك، أدان رئيس مجلس النواب العراقي بالانابة، محسن المندلاوي، بشدة العـدوان الصهـيوني على الجمهورية الإسـلامية الإيـرانية، وأكد "وقوف وتضامن العراق إلى جانب جارته إيـران، واستـنكاره المستمر للانتهاكات التي يمارسها الكيان الهائج للقوانين والمواثيق الدولية، والأعمال الإجرامية الوحشية لقوات الاحتلال بحق دول وشعوب المنطقة".

  وحذَّر المندلاوي في بيان له "من محاولات الاحتلال الصهـيوني من توسعة رقعة الصـراع في المنطقة، واستمرار نزيــف الـدم، واستهـداف قتــل المدنيين، للهروب من الواقع المرير والهـزائم المتكرّرة بعد أكثر من عام على عملية طـوفان الأقصـى".

 وشدد رئيس مجلس النواب العراقي على "ضرورة اتّخاذ مواقف شجاعة في معالجة وحسم ملف الأجواء العراقية، وعدم السماح بانتهاكها واستباحتها".

رئاسة إقليم كردستان

وفي السياق ذاته، أدانت رئاسة إقليم كردستان العراق الهجمات الجوية التي استهدفت إيران مؤخرًا، ودعت إلى ضبط النفس لتجنب تصعيد التوترات في المنطقة.

وقالت رئاسة إلإقليم في تدوينة على منصة التواصل الاجتماعي(إكس)، "نستكر الهجمات الجوية التي استهدفت إيران.. وندعو جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس، وبذل كلّ جهد ممكن لتجنب تصعيد الاشتباكات والتعقيدات، وإن تصاعد وتيرة الحرب وتداعياتها يهدّدان استقرار المنطقة بأسرها".
 
 وفي الوقت نفسه، عبّرت قوى وشخصيات سياسية مختلفة في العراق، عن إدانتها واستنكارها للنهج العدواني الإجرامي للكيان الصهيوني، وجددت دعمها وتعاطفها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبًا.

ومن بين أبرز الشخصيات والقوى السياسية التي أصدرت بيانات إدانة واستنكار، زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، وزعيم التيار الوطني الشيعي السيد مقتدى الصدر، والأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، ورئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري.

العراق

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل