عاشوراء 2024

آراء وتحليلات

"إسرائيل" أخطأت التقدير في اليمن.. مرحلة جديدة قد بدأت
21/07/2024

"إسرائيل" أخطأت التقدير في اليمن.. مرحلة جديدة قد بدأت

عندما اتّخذت صنعاء قرار الارتقاء درجة وازنة في عملياتها التصعدية دعمًا وإسنادًا للمقاومة في فلسطين، ولرفع مستوى الضغط على نتنياهو وشريكه الأميركي لوقف العدوان، وقع الخيار على جعل "تل أبيب" المحتلة منطقة غير آمنة، وأرسلت المسيرة "يافا" لتضرب هناك.

منطقيًّا، إن توسيع الضربات نحو "تل أبيب" خضع لحسابات دقيقة في صنعاء، وربما بالتشاور مع حلفائها في المنطقة، وعليه إن كافة الاحتملالات والتداعيات وضعت على الطاولة، وتم الإعداد للتعامل معها، فمن الطبيعي أن تضع صنعاء احتمال إقدام الكيان "الإسرائيلي" على رد فعل ضمن اعتباراتها.

من هنا، فإن رد الفعل "الإسرائيلي" قد عُمل مسبقًا على الإعداد لإفراغه من أهدافه، إن بمواصلة عمل جبهة الإسناد اليمنية أو الرد العسكري وفق الرد "الإسرائيلي" وطبيعته.

من هنا فإن ما أقدمت عليه الطائرات الحربية "الإسرائيلية" في غرب اليمن لم يكن مفاجئًا، لكن خطأ في التقدير ارتكبه من يقف خلف قرار ضرب خزانات نفطية ومحطة كهرباء في مدينة الحديدة، فهو قدّر أن ذلك سيزيد الضغط على صنعاء إنسانيًّا ما سيدفعها إلى التراجع عن عمليتها، لكن واقعيًّا هو ارتكب عدة أخطاء أبرزها وأعمقها أنه عمل على استهداف منشآت مدنية (خزانات وقود في ميناء الحديدة ومحطة الكهرباء).

الأهداف:

إن خطوة "تل أبيب" والتي تأتي بعد تسعة أشهر من تلقي الضربات، وبغضّ النظر عن حجمها، تحاكي عدة أهداف:

- محاولة استعادة بعض الردع، وهو ما قاله صراحة رئيس الكيان "الإسرائيلي" "هيرتسوغ" عندما اعتبر أن الهجوم "الإسرائيلي" للردع ورسالة للشرق أوسط كله.

 - محاولة للتعويض عن فقدان الردع إلى حدود كبيرة في جبهة شمال لبنان، وعليه يمكن التعويض في اليمن.

 - محاولة إنعاش الجمهور "الإسرائيلي" بجرعة معنوية بعد تعمق الثقة بينه وبين قيادتيه السياسية والعسكرية.

 - توظيف نتنياهو الهجوم في رحلته إلى واشنطن، كي لا يذهب محملًا بوزر مسيرة "يافا".

واقعًا إن الأهداف "الإسرائيلية" ومن خلال الوقائع وحجم الهجوم وشكله، وما رافقه من استعراض للطاقمين السياسي والعسكري، ورفع سقف الأهداف من ورائه، من الصعب أن تتحقق لاعتبارات عدة:

 - عزم صنعاء على الرد، وهو ما عبر عنه البيان العسكري متوعدًا بأهداف حيوية ومكرّرًا أن منطقة "تل أبيب" غير آمنة ما يعني مواصلة استهدافها.

- أن انزلاق الأمور سيعني توسع الحرب من البوابة اليمنية، وهو أمر يفهم من خلال عدة بيانات صدرت أبرزها بيان حزب الله الذي رأى أن للحماقة "الإسرائيلية" تأثيرها على المنطقة.

 - أن جبهة المقاومة ووحدة ساحاتها من الصعب تفكيكها وأن استبعاد "الإسرائيليين" وانخراط قوى أخرى إلى جانب اليمنيين تقدير خاطئ.

 - أن الردع "الإسرائيلي" تلقى ضربات عميقة من الصعب ترميمها عبر غارتين في ساحل الحديدة.

وعليه، إن المنطقة دخلت مرحلة جديدة وقد تتضح معالمها مع دخول الرد اليمني حيز التنفيذ ومشاهدة طبيعته وسعته وشكله، ورد الفعل عليه، ومن هنا حتّى تبيان شكل الرد اليمني فإن الكيان "الإسرائيلي" يدخل حالة من الانتظار مشابهة لتلك التي سبقت الرد الإيراني في الثالث عشر من نيسان/إبريل.

وحتّى حينه، وجب الانتظار والترقب، ويومها سيتبين أكثر حجم الخطأ الذي ارتكبه من وقف خلف قرار ضرب منشآت مدنية بل وتنفيذ عدوان عند الساحل الغربي لليمن.

الكيان الصهيونياليمن

إقرأ المزيد في: آراء وتحليلات

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة