عهد العشرة 2024

آراء وتحليلات

مستقبل فلسطين والمنطقة بين مشروعين
05/08/2024

مستقبل فلسطين والمنطقة بين مشروعين

ليس مصادفةً أن تتقاطع الجرائم الصهيونية، في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي طهران، بتوقيتها مع تهجّم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الكونغرس الأميركي على إيران ودعوته لتفعيل حلف "إبراهام" وتطويره باتّجاه حلف عسكري.. دفع نتنياهو بعدوانه على لبنان وإيران الأمور الى حافة الهاوية، هادفًا إلى تفعيل الحلف الذي تحدث عنه أمام الكونغرس، فنال تصفيقًا حارًا بعد طرحه.

إثبات قيادة أميركا للعدوان لا يحتاج الى دلائل، لأنّ واشنطن و"تل أبيب" وجهان لعملة إرهابية واحدة، ويكفي الإشارة هنا الى أن البيت الابيض لم يكتفِ بالمساهمة في تنفيذ العدوان، لكنه دفع ببوارجه مجددًا لحماية العدوّ من الرد المنتظر، وأعلن عن تواصله مع شركائه في المنطقة لتنسيق كيفية الدفاع عن الكيان بمواجهة رد جبهة المقاومة.
 
يتمخض عن هذا الواقع مشروعان: مشروع جبهة المقاومة ومشروع الهيمنة والاستعمار الأميركي والصهيوني وجبهته الممثلة بحلف "إبراهام"، والذي تبلور واتضحت معالمه وأدواره بعد "طوفان الأقصى" مع صمت الأنظمة العربية وتحييدها لتمرير جرائم العدوّ في غزة واحتلاله المعابر، ومساعدته على الالتفاف على الحصار اليمني للممر البحري بإنشاء ممرات برية لنقل البضائع الى كيانه. إضافة إلى هذا كلّه؛ هناك التعاون الاستخباري والدفاعي لصد الصواريخ والمسيّرات الإيرانية في أثناء الرد على جريمة القنصلية في سوريا، ما يعني اصطفافًا صهيو- عربيًا في مواجهة المقاومة، عبر عن نفسه في حملات تشويهها التي نشطت بعد الجرائم الصهيونية.

وهنا لا بدّ من الإضاءة على بعض العناوين والملاحظات:
1 - لم تنجح محاولات العدوّ لاستعادة الردع  مع جبهة المقاومة التي توّعدت بالرد وأجبرته بمصداقيتها على الاستنفار، ودفعت راعيه الأميركي لجلب بوارجه وحاملات طائراته وفضح شركائه والتنسيق معهم لحماية الكيان.

2 - فشلت محاولة العدوّ لنسف المسار التفاوضي الراهن باغتيال قمة هرم التفاوض الممثلة بقيادة حركة حماس السياسية، واستبدالها بمسار تفاوضي ناري مباشر خاضع لسياسة حافة الهاوية. ذلك؛ لأنّ المقاومة أعلنت أنّها ستردّ، وأغلقت باب التفاوض والمناقشة، ولم تخشَ تلك السياسة. والأهم أنّها لم تطرح نفسها طرفًا مفاوضًا؛ بل أكدت أنّها ما تزال جبهة الإسناد للطرف الرئيس، وهو حماس، وأنّ الحل هو وقف إطلاق النار في غزّة.

3 - لم تنجح محاولة العدوّ لتغيير عنوان المعركة، في أنها حرب مع "إيران وأذرعها" وليست حرب إبادة لغزّة وجبهات إسناد من المقاومة، فالعدوّ فتح بذلك على نفسه النيران وأعطى بغبائه ذريعةً لتدخل الجبهات بمزيد التصعيد في مراحل أعمق ممّا سبق، جراء انزلاقه في توسعة دائرة المعركة وتخطيّه للخطوط الحمر مع هذه الجبهات.


هذا؛ ولا يحتاج العدوّ إلى ذرائع؛ فخطواته العدوانية تأتي في سياق عدوان أميركي مبيت بالأساس، ما يضع جبهة المقاومة في مواجهة الولايات المتحدة الاميركية بواجهة صهيونية، إذ إنّ نتائج هذه المعركة سيتوقف عليها مستقبل القضية الفلسطينية والمنطقة ككل، وقد يرغب العدوّ في دمار المنطقة؛ كونه يعي أنّه كيان مؤقت، ولكن أبناء هذه الأرض يرغبون في الحفاظ عليها وإزالة هذا الكيان وطرد أميركا من المنطقة بأقل كلفة ممكنة، وهو ما يكمن وراء تغليب العقل والحكمة، وإلّا المقاومة لا تنقصها الشجاعة والفداء، بدليل تقديم قادتها في طليعة الشهداء.

فلسطين المحتلةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: آراء وتحليلات

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة