موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

خاص العهد

العراق | على طريق المشاية.. مشهد لافت من التفاني والفداء لخدمة الزوار
25/08/2024

العراق | على طريق المشاية.. مشهد لافت من التفاني والفداء لخدمة الزوار

العهد - مختار حداد/كربلاء المقدسة

زيارةُ أربعينية استشهاد الإمام الحسين(ع) وأصحابه الكرام هذا العام، تشهد صورًا رائعة لا يمكن وصفها من كرم الضيافة الكبير الذي يقدّمه الشعب العراقي للزوار من مختلف دول العالم، حيث يمكن مشاهدة هذه الصور منذ بداية الزيارة من رأس البيشة في أقصى جنوب العراق وفي مدن طريق المشاية وصولًا إلى النجف الأشرف وطريق يا حسين ووصولًا إلى المحطة النهائية في كربلاء المقدسة، حيث يتحرّك الزوار كلّ هذه المسافة للوصول إلى مرقد الإمام الحسين (ع) وأخيه أبي الفضل العباس (ع).

في هذه المسيرة، تُقدم جميع الخدمات من السكن والضيافة والعلاج الطبي، وكلّ  ما يمكن تصوره للزوار في مشهد لافت من العشق والتفاني والفداء لخدمة الزوار.

ويستقبل العراق سنويًا خلال أيام الزيارة الملايين من مختلف دول العالم، حيث يُعد الزوار الإيرانيون في المرتبة الأولى بين الزوار الذين يأتون من خارج العراق، ويتم استقبال الزوار الإيرانيين عبر 8 حدود برية، وكذلك في رحلات جوية وبحرية، حيث وصل إلى العراق حتّى الآن نحو 4 ملايين زائر.

العراق | على طريق المشاية.. مشهد لافت من التفاني والفداء لخدمة الزوار

كما أن إيران تستقبل الزوار الذين يأتون من شرق العالم خاصة من باكستان والهند والدول التي تقع في القوقاز مثل جمهورية آذربيجان، ويقدّم لهولاء أفضل الخدمات حتّى يعبروا الحدود ليدخلوا العراق، كما أنّ لجنة أربعينية الإمام الحسين (ع) تكون طوال العام على تنسيق واتّصال دائم مع الجانب العراقي على أعلى المستويات لتسهيل الزيارة خاصة للزوار الإيرانيين.

العراق | على طريق المشاية.. مشهد لافت من التفاني والفداء لخدمة الزوار

* تعتيم إعلامي غربي

من جانب آخر، يبرز نشاط إعلامي كبير لنقل صورة الزيارة المليونية التاريخية الإنسانية إلى العالم، وسط تعتيم إعلامي غربي، خاصة أن هذه الزيارة تحمل معانيَ ثورية إسلامية إنسانية كبرى في الوقوف إلى جانب المظلومين في العالم خاصة الشعب الفلسطيني والوقوف بوجه الظلم الذي يتمثل اليوم بالعدو الصهيوني وراعيه الأميركي. 

*نشر أكثر من 3000 تقرير مكتوب ومصوّر يوميًا عن زيارة الأربعين

في هذا الإطار، التقى موقع "العهد" الاخباري مسؤول لجنة الإعلام والفضاء الافتراضي في مقر الأربعين في العراق محمد علي أنوشه حيث قال: " كلّ يوم، يتم نشر وبث أكثر من 3000 تقرير إخباري مكتوب ومصوّر لزيارة الأربعينية المليونية العظيمة في العراق للعالم".

وأوضح محمد علي أنوشه أن "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية" يحشد كافة إمكانياته ومعداته، ويقوم بتغطية مراسم أربعينية استشهاد الإمام الحسين (ع) بشكل واسع وباهتمام خاص"، وقال: "من خلال التنسيق وتشكيل فريق عمل مشترك بين الجهات الحكومية ومختلف الهيئات الثقافية والإعلامية والدينية العراقية والإيرانية تم تفعيل كافة الإمكانيات لإرسال صورة مسيرة الأربعين المليونية والفريدة من نوعها إلى العالم".

وأضاف ممثل "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية" في كربلاء المقدسة أن "مجموعة العمل هذه بدأت نشاطها قبل أشهر بوضع شعار "كربلاء طريق الأقصى"، وهي توقعت مشاركة هائلة من زوار الإمام الحسين (ع) للحضور في كربلاء المقدسة والتي بدأت مسيرة المشاية من منطقة "رأس البيشة" قرب البصرة اعتبارًا من 28 من المحرم، حيث تبعد عن كربلاء المقدسة حوالى 650 كيلومتر. 

وأكد محمد علي أنوشه أن "الهيئة الإعلامية لمقر الأربعين خصّصت أكثر من 60 تردّدًا فضائيًّا مباشرًا و50 تردّدًا غير مباشر ومئات كاميرات التصوير الأرضية والجوية في 13 طريقًا رئيسيًا إلى كربلاء المقدسة لبث صور مشاركة الملايين من عشاق أهل البيت (ع) في هذه المسيرة المليونية إلى العالم.

وقال مسؤول مقر الأربعين في "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية": "تم إنشاء أكثر من 80 مركزًا إعلاميًا مجهزًا بأنظمة الانترنت الفضائية على الطرق المؤدّية إلى كربلاء المقدسة ليتمكّن الصحفيون من إيصال هذه الصورة الفريدة إلى شعوب العالم لحظة بلحظة".

وأشار ممثل "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية" في كربلاء المقدسة إلى إمكانيات الانترنت التي تم توفيرها لزوار الأربعينية في طريق المشاية، وقال: "نظرًا لزيادة عرض النطاق التردّدي الذي أنشأته شركات الاتّصالات العراقية للزوار، يستطيع الزوار من مختلف الدول التواصل بسهولة مع عائلاتهم عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي ونشر صور هذه الزيارة المليونية في الفضاء الافتراضي والشبكات الاجتماعية".

العراقالزيارة الأربعينية

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل