موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

خاص العهد

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد.. أين أصبحت مطالب روابط التعليم الرسمي؟
12/09/2024

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد.. أين أصبحت مطالب روابط التعليم الرسمي؟

يدخل مصير العام الدراسي في مرحلة حاسمة مع استمرار النقاش حول ما يُمكن للحكومة أن تقدّمه للأساتذة في التعليم الرسمي الثانوي والمهني والأساسي في مسألة بدل الإنتاجية، في ظل غياب سلسلة الرتب والرواتب.

وكما السنوات الماضية منذ بدء الأزمة المالية في البلاد عام 2019، يواجه الأساتذة صعوبات ويستمرون في المفاوضات مع المسؤولين في الدولة حول مطالبهم لتأمين العيش الكريم الذي يضمن استمرارية العام الدراسي المقبل.

وبرزت في الساعات الماضية مستجدات تمثّلت في الكشف عن لقاء لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع روابط التعليم الثانوي والمهني والأساسي، على أن يلي هذا الاجتماع جلسة لمجلس الوزراء مخصصة للشأن التربوي.

رابطة التعليم الأساسي تطالب بمضاعفة بدل الإنتاجية 

وفي اتصال مع موقع العهد الإخباري، كشف رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد عن آخر التطورات في هذا الملف، حيث أوضح بداية أنّ "الواقع التربوي يستدعي عقد جلسة حكومية للبحث في الآليات المتاحة لانطلاق عام دراسيّ سليم أمام الأزمة الاقتصادية التي نعيشها، ونحن كمعلمين نعاني، وأعلنّا موقفنا مسبقًا بأنه لكي نصنع عامًا دراسيًا جيّدًا فيجب رفع بدل الإنتاجية".

وقال جواد: "عقدنا اجتماعات بشكل مشترك مع رابطتَي التعليم المهني والثانوي، مع كتلة الوفاء للمقاومة وكتلة التنمية والتحرير والسيّدة بهية الحريري، كما أننا طلبنا موعدًا مع تكتل "لبنان القوي" ولدينا اجتماعًا مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي"، في 17 أيلول الحالي".

وأضاف "نحن لن ننزل إلى الشارع ولن نقوم بـ"التكسير"، مع العلم أنّ من يقوم بهذا التصرّف هو من حقه فهو يقوم بذلك بسبب وجعه"، وتابع: "سنقول لرئيس الحكومة ميقاتي أنّه آن الأوان أن يتم وضع سلسلة الرتب والرواتب على السكة الصحيحة، ويجب عليه أن يواجِه الواقع، وآن الأوان أن تُريح الحكومة المواطن. أمّا المسألة الثانية فهي بسبب أنّ هذا الأمر سيأخذ وقتًا، فنحن نريد مضاعفة بدل الإنتاجية لكي نذهب إلى المدارس"، موضحًا أنّه بالنسبة للتعليم الأساسي فليصبح بدل الإنتاجية 600$ بدلًا من 300$.

توافق بين روابط التعليم الرسمي

وأشار جواد إلى أنّ جميع روابط التعليم تعلَم ضمنًا أن هذه بدل إنتاجية وليست رواتب، موضحًا أنّه "في مسألة الرواتب نحن نؤيد أن تأخذ الفئة الثالثة حقّها، أمّا في بدل الإنتاجية فسنكون مثل بعضنا"، مضيفًا "نحن متوافقون على الحصول على بدل الإنتاجية ومتفاهمون، وسبق وقلنا أنّه لا يوجد خلاف بيننا وبين التعليم الثانوي".

وشدد رئيس رابطة التعليم الأساسي على "أننا نأمل أولًا أن تؤتي زيارة ميقاتي أُكُلها وأن يقوم بإعطائنا ما نطلب، ولم نعهد أن لا يستثمر المسؤول برأس المال البشري، فنحن نأخذ هذه الأموال للتعليم".

حرص على التعليم الرسمي

وردًا على سؤال حول الخطوات التي قد تُتّخذ في حال كانت النتائج سلبية، أفاد جواد بأنّه "في حال لم يتجاوب رئيس الحكومة فنحن كروابط سنطلب من وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي تأجيل العام الدراسي، فلغة الإضراب سنستبعدها. نحن حريصون على المدرسة الرسمية"، وقال: "إذا لم يعد هناك تعليم رسمي فأين سيتعلم الطلاب؟".

وأضاف "متفاهمون ومتوافقون مع وزير التربية ونتشارك الهم التربوي معًا، وهو كان سباقًا في طلب بدل الإنتاجية، وموقفنا عند رئيس الحكومة سيكون داعمًا لموقف وزير التربية".

وشدد رئيس رابطة التعليم الأساسي على الاستمرار في الحوار والتفاوض، لكنه أشار إلى "أننا ننتزع ورقة الإضراب والتحرّكات في الشارع عند الحاجة".

أمين سرّ رابطة أساتذة التعليم الثانوي لـ"العهد": لم نتبلّغ بأي أمر بشأن مبلغ بدل الإنتاجية

ومع الكلام عن اجتماعات مشتركة بين الروابط التعليمية والتفاهم والتوافق بهدف تحقيق المطالب من أجل تأمين العام الدراسي المقبل، تواصل موقع العهد الإخباري مع أمين سرّ رابطة أساتذة التعليم الثانوي حيدر خليفة للإطلاع على رؤية التعليم الثانوي.

وفي هذا الصدد، أكد خليفة الاتفاق مع وزير التربية على أن تجتمع الروابط مع رئيس الحكومة في 17 أيلول الحالي قبل جلسة مجلس الوزراء المخصصة للشأن التربوي والتي كانت مقررة الأسبوع المقبل، وذلك كي يتم الاتفاق مع الحكومة بشأن الحد الأدنى لبدل الإنتاجية.

وحول المبالغ المتداولة في الإعلام بشأن بدل الإنتاجية، صرّح خليفة: "لم نتبلّغ بأيّ أمر رسمي من الحكومة، ونحن لم نطلب مبلغ 600$ بل مضاعفة بدل الانتاجية، وهذا لا يعني المضاعفة مرّتين".

وتابع خليفة "نريد حدًا أدنى من بدل الإنتاجية، ولكن نريد أن نحافظ على موقعنا كفئة ثالثة"، موضحًا أنّ "همّنا أن يُقرّ المبلغ لوزارة التربية ولاحقًا نحن نعالج الأمر مع الروابط بشكل داخلي"، وقال: "سوف نسأل رئيس الحكومة عن الرؤية حول سلسلة الرتب والرواتب ومتى يُمكن تحقيقها، وما هي بدل الإنتاجية التي ستؤمّن لحين وضع سلسلة الرتب والرواتب".

وردًا على سؤال حول حقيقة وجود خلافات بين الروابط حول بدل الانتاجية، قال خليفة: "نحن والروابط لن يكون بيننا خلاف"، وأوضح أنّه "من حقنا أن نطالب ونذكّر بأننا فئة ثالثة"، لكنّه أشار إلى أنّ "ما تحققه أي رابطة فستبارك للأخرى"، كما لفت إلى الفارق بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي في بدل الإنتاجية، متسائلًا: "لماذا يكون التعليم الجامعي يُحلّق في بدل الإنتاجية بشكل بعيد عنّا".

موقف الروابط التعليمية يُحدد بعد الاجتماع مع ميقاتي

وأكّد أمين سرّ رابطة أساتذة التعليم الثانوي، أنّه "في النهاية يجب أن نصل إلى تسوية. لسنا سلبيين ونريد الحفاظ على التعليم الرسمي".

وحول ما يُمكن أن تذهب إليه الأمور، أوضح أنّه "إذا كان هناك سلبية من الحكومة فلن يكون موقفنا إيجابيًا"، مضيفًا "على ضوء الجواب الذي سنأخذه (من رئيس الحكومة) سنبني الموقف، لأنّه لا يُمكننا أن نضع احتمالات بانتظار ما ستصل إليه الأمور".

لبنانالتربية والتعليم

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة