طوفان الأقصى

فلسطين

وزارة الصحة في غزة تستغيث.. وفّروا مولدات كهربائية لمستشفيات القطاع
08/06/2024

وزارة الصحة في غزة تستغيث.. وفّروا مولدات كهربائية لمستشفيات القطاع

أطلقت وزارة الصحة في غزة نداء استغاثة عاجل للمجتمع الدولي ومؤسساته الدولية والإغاثية لتوفير مولدات كهربائية لمستشفيات قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان لها، السبت، إنها تعتمد منذ 9 أشهر على المولدات الكهربائية لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة على مدار الساعة بعد تدمير محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

وأكدت أن عدداً من المولدات الكهربائية في المستشفيات تعرض لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها والعدد الآخر تعرض للتدمير المباشر من الاحتلال.

وإذ توقعت توقف المولدات الكهربائية في المستشفيات والمراكز الصحية المتبقية ومستودعات الأدوية؛ نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لصيانتها، حذّرت الوزارة من أن توقف المولدات الكهربائية يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل في قطاع غزة.

كما أشارت إلى أن قوات الاحتلال تعمدت تدمير المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء ومجمع ناصر والمستشفى الأندونيسي ومستشفى كمال عدوان شمال غزة بهدف إخراجها عن الخدمة.
وذكرت أن مستشفى شهداء الأقصى يعمل على مولد واحد بعد تعطل أحد المولدين الرئيسيين مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية.

ولفتت وزارة الصحة في غزة إلى أنها تواصل اتصالاتها مع المؤسسات الدولية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل توريد مولدات جديدة وقطع غيار منذ بداية العدوان ولكن دون جدوى نتيجة تعنت الاحتلال الإسرائيلي.

الكهرباء

إقرأ المزيد في: فلسطين