موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

سياسات القضم مستمرّة.. الاحتلال يستولي على أراضٍ من "سلفيت" ونابلس
09/07/2024

سياسات القضم مستمرّة.. الاحتلال يستولي على أراضٍ من "سلفيت" ونابلس

قرّرت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، اليوم الثلاثاء، الاستيلاء على 1700 متر من أراضي المواطنين في بلدة دير استيا، شمال غرب سلفيت.

وقال رئيس بلدية دير استيا فراس ذياب إنّ قوات الاحتلال سلمت إخطارًا بالاستيلاء على 1700 متر في البلدة، بهدف إنشاء خزان مياه وخطوط ناقلة تمتدّ من منطقة "باب الدخمش" في واد قانا غرب البلدة، مرورًا بأراضي المواطنين، لتزويد واحدة من مستعمرات الاحتلال.

كما أفاد ذياب باقتلاع قوات الاحتلال أشجار زيتون من أراضي المواطنين في منطقة "واد المعاصر" بالبلدة، تعود ملكيتها لورثة المواطن علي ساعد، بهدف مد خط مياه وشبكة صرف صحي لصالح إحدى المستعمرات.

وفي نابلس، استولت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم الثلاثاء، على 65 دونمًا من أراضي المواطنين في قريتي قبلان وبيتا جنوب نابلس.

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، في بيان لها، إن عملية الاستيلاء جاءت تحت مسمى "أراضي الدولة" وتهدف إلى "تسوية" أوضاع البؤرة الاستعمارية "أفيتار" المقامة على أراضي المواطنين في جبل صبيح ببلدة، وذلك بعد قرار "كابينت" الاحتلال "شرعنة" 5 بؤر استعمارية جديدة قبل نحو أسبوعين، من بينها "أفيتار".

وأضافت الهيئة، أنّ قرار الاستيلاء بهدف تثبيت البؤرة، يناقض قرارات دولة الاحتلال ذاتها التي اعترفت أكثر من مرة بأحقية ملكية المواطنين الفلسطينيين في هذه الأرض، بعد أن تمّ إبطال حجة الاحتلال أكثر من مرة في هذه المسألة.

وأكدت الهيئة أن دولة الاحتلال تواصل انتهاكها لكل القوانين والتشريعات التي جرمت الاستيطان الاستعماري، وسلوك الدولة القائمة بالاحتلال، وأنها ستواصل، إلى جانب كلّ الشركاء القانونيين، معركتها من أجل إحباط مخطّطات الاحتلال في السيطرة على الأرض الفلسطينية.

ومنذ مطلع العام الجاري وحتّى نهاية شهر جزيران/يونيو الماضي، درست سلطات الاحتلال 83 مخطّطًا هيكليًا لتوسعة مستعمرات أو أقامة مستعمرات جديدة، منها 39 مخطّطًا في مستعمرات الضفّة، و44 في القدس المحتلة، كما أقام مستعمرون 17 بؤرة استعمارية على أراضي المواطنين معظمها "رعوية"، وتركزت في محافظات رام الله والبيرة، ونابلس، وسلفيت، وبيت لحم، والخليل، وقلقيلية، كما "شرعنت" سلطات الاحتلال 11 بؤرة استعمارية، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

فلسطين المحتلةنابلس

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة