موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

فلسطين

10 آلاف طالب و400 معلّم استشهدوا في العدوان على قطاع غزة 
29/07/2024

10 آلاف طالب و400 معلّم استشهدوا في العدوان على قطاع غزة 

 أعلنت وزارة التربية والتعليم في رام الله، صباح اليوم الاثنين، نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 - 2024، من دون الإعلان عن نسبة نجاح لطلبة الثانوية العامة بسبب "أن أعداد الطلبة لم تكتمل".

وقال وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين 29/07/2024 خصّص لإعلان النتائج، إن: "39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة لم يتقدّموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام، واستشهد منهم 450 طالبًا، بالإضافة إلى 400 معلّم. وأفاد بأن قوات الاحتلال صادرت حقّ عشرة آلاف من طلبة المدارس والجامعات في القطاع في الحياة، وترافق ذلك مع تدمير 286 مبنى من أصل 307 مباني مدرسية، وما تبقى منها تحولت إلى مراكز للإيواء.

بخصوص الضفة الغربية، أوضح برهم أن الاحتلال حرم 55 طالبًا من التقدم إلى امتحانات الثانوية العامة بسبب اعتقالهم في سجون الاحتلال. وتقدم نحو 50 ألف طالب وطالبة من مناطق الضفة الغربية، ومن هم موجودون في بعض الدول (تركيا، قطر، رومانيا، بلغاريا، روسيا)، للامتحانات في 506 من قاعات امتحانات الثانوية العامة، باستثناء طلبة قطاع غزة، والبالغ عددهم 39 ألف طالب، بسبب عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأكدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، في وقت سابق، تصميمها على عقد الامتحان لطلبة غزة "عندما تتاح" الإمكانات لذلك، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 630 ألف طالب وطالبة حُرموا من العملية التعليمية منذ بداية العدوان.

ودعت الوزارة الفصائل والقوى وكذلك ومنظمات شبابية في القرى والمدن، في الضفة المحتلة، إلى إلغاء كل أشكال الاحتفال في ظل الظروف العصيبة التي يمرّ بها الشعب الفلسطيني، نتيجة العدوان على غزة والضفة الغربية والقدس. وطالبت كذلك، بمنع استخدام المفرقعات والألعاب النارية، خاصةً في أثناء إعلان نتائج الثانوية العامة، مع حظر أي مظهر من مظاهر الفرح والهزج وإطلاق النار في الهواء للتعبير عن التضامن والتكافل الشعبي الفلسطيني.

فلسطين المحتلةالتربية والتعليمطوفان الأقصى

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة