ابناؤك الاشداء

فلسطين

نادي الأسير الفلسطيني: "إسرائيل" تتعمّد تعذيب الأسرى بمرض الجرب
16/10/2024

نادي الأسير الفلسطيني: "إسرائيل" تتعمّد تعذيب الأسرى بمرض الجرب


أفاد نادي الأسير الفلسطيني، في بيان له مؤخرًا، أن الجرَب (سكايبوس) هو أحد الأمراض الأكثر بروزًا التي يعانيها المعتقلون إثر خروجهم من المعتقل؛ حيث يغطي أجسادهم، فقد أثبتت الفحوصات الطبية إصابتهم بمشكلات صحية أخرى نتيجة لذلك.

أضاف النادي أن إدارة المعتقلات "الإسرائيلية" "تستخدم مرض الجرب أداة لتعذيب المعتقلين والتنكيل بهم كما حوّلت الحق بالعلاج على مدار عقود طويلة إلى أداة تنكيل. وقد وصلت ذروة ذلك منذ بدء حرب الإبادة؛ إذ تابعت المؤسسات العديد من إفادات المعتقلين داخل السجون، وممن أفرج عنهم، عن كيفية استخدام إدارة السجون المرض لتعذيبهم والتسبب لهم بمشكلات صحية يصعب علاجها ومنهم أطفال ومرضى وكبار بالسن"؛ حتّى بلغ الأمر بأن وصفت "إدارة السجن" هؤلاء الأسرى المرضى بـ"الزومبي" جراء ما تركه المرض على هيئاتهم.

وقد أفاد الطفل المفرج عنه، مؤخرًا، إياد أشرف ادعيس (15 عامًا)، من مخيم شعفاط في القدس المحتلة، بقيود مشددة بعد اعتقال استمر 7 أشهر، بعدما نُقل إلى الحبس المنزلي وقيّد بإسوارة إلكترونية للمراقبة والإبعاد عن منزل عائلته؛ وذلك بسبب ظروف صحية صعبة جدًا لإصابته بمرض سكايبوس الذي انتشر بين مئات المعتقلين، وفي عدة سجون.

هذا؛ وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت، أمس الثلاثاء، عن 15 معتقلًا من عدة معتقلات ممن أنهوا محكومياتهم؛ بينهم معتقلون إداريون. وأشار نادي الأسير إلى اعتقال أكثر من 11 ألفًا و300 فلسطيني في الضفّة الغربية وآلاف آخرين من قطاع غزّة، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

فلسطين المحتلةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل