موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

منوعات ومجتمع

ألم العضلات الروماتيزمي.. العلاج أوْلى من تأجيله
22/08/2024

ألم العضلات الروماتيزمي.. العلاج أوْلى من تأجيله

صرّحت الجمعية الألمانية لأمراض الروماتيزم بأنّ ألم العضلات الروماتيزمي هو أحد أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية الالتهابية، وأسباب الإصابة بهذا الألم غير معلومة على وجه الدقة، ولكن يرجّح الأطباء أنه يرجع إلى العوامل الوراثية والمؤثرات الخارجية مثل العدوى، ويصيب كبار السن في الغالب، وخاصة النساء.

تظهر أعراض ألم العضلات الروماتيزمي في ألم في العضلات؛ خاصة في الكتف والرقبة ومنطقة حزام الحوض، وتصلّب العضلات والمفاصل في الصباح، بالإضافة إلى متاعب عامة مثل التعب والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن والمزاج الاكتئابي.

عند ملاحظة هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب لتجنّب العواقب الوخيمة؛ فقد يترتّب على ألم العضلات الروماتيزمي إصابة المريض بما يعرف بالتهاب الشرايين ذات الخلايا العملاقة، أي التهاب الشرايين الكبيرة والمتوسطة الحجم، وخاصة الشرايين الصدغية، والذي يظهر في الصداع الشديد وآلام الفك عند المضغ واضطرابات الرؤية.
بحسب الجمعية، ترك هذا الالتهاب من دون علاج يزيد احتمالات الإصابة إلى العمى ومضاعفات تهدد الحياة مثل السكتات الدماغية. وويُعالج ألم العضلات الروماتيزمي بواسطة الأدوية مثل الكورتيزون، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي.

الطب

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع