موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

منوعات ومجتمع

مع بداية الخريف.. أمراض الجهاز الهضمي تتفاقم
16/09/2024

مع بداية الخريف.. أمراض الجهاز الهضمي تتفاقم

يزداد في فصل الخريف خطر الإصابة بالأمراض المعدية، وتنشط العمليات الالتهابية في الجسم، ما يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي، كالتهاب المعدة، واشتداد عوارض متلازمة القولون العصبي.

وبالإضافة إلى الأمراض المعدية، أشارت اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ إلى أنّ الإجهاد يؤثر في تفاقم أمراض عديدة، بسبب الظروف الجوية المتغيرة، وصعوبة التكيف مع الدراسة، والعمل بعد فترة الإجازات الصيفية.

وأردفت: "يساهم الإجهاد والاكتئاب في زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، أي يمكن أن تتأثر حالة الجهاز الهضمي بالعادات الغذائية التي تتغير من موسم إلى آخر".

وبحسب كاشوخ، فإنه مع بداية برودة الطقس تقل حركة الناس، لأنهم يستخدمون في تنقلاتهم وسائط النقل وليس المشي على الأقدام، مضيفةً: "وهذا يؤثر سلبًا على عمل الجهاز الهضمي، لأنه يسبب ضعف حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى تزايد خطر الإصابة بالإمساك".

وأكدت الإخصائية أن الرأي السائد الذي يُفيد بأن قرحة المعدة تتفاقم في الخريف غير صحيح تمامًا، قائلةً "إن الدراسات تشير إلى أن قرحة المعدة تنشط طوال العام، وإن نتائج بعض الدراسات أظهرت أن قرحة المعدة تتفاقم في الشتاء والربيع أكثر مما  هي عليه في الخريف".

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل