طوفان الأقصى

رياضة

الرياضي يطيح بالحكمة ويُتوّج بطلًا لفاينل 8 بطولة وصل
01/06/2024

الرياضي يطيح بالحكمة ويُتوّج بطلًا لفاينل 8 بطولة وصل

تُوّج الرياضي اللبناني بطلًا لفاينل 8 بطولة آسيا لكرة السلة "وصل" للمرة الأولى في تاريخه بفوزه المثير على غريمه الحكمة 100 90 بعد التمديد في القمة التي جمعت الفريقين بقاعة لوسيل بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبذلك حسم بطل لبنان الموقعة وحجز مقعدًا في بطولة آسيا للأندية المقرر إقامتها ما بين التاسع والخامس عشر من الجاري بمدينة دبي الإماراتية.

ويدين الرياضي الذي سجّل انتصاره الحادي عشر هذا الموسم على غريمه الحكمة في 13 مواجهة بالفوز لنجمه وائل عرقجي الذي سجّل ثلاثية قاتلة فرضت التعادل قبل ست ثوانٍ من النهاية.

وأهدى نجم الرياضي وأفضل لاعبي آسيا وائل عرقجي الفوز واللقب لشهداء جنوب لبنان وفلسطين معتمرًا الكوفية الفلسطينية وعلم لبنان.

مجريات المباراة
نجح الرياضي بتسيّد مجريات الربع الأول بفضل تألّق ثون مايكر لينهي بفارق 13 نقطة 24 11 مع تراجع مخيف في أداء الحكمة.

وتابع الرياضي تفوّقه في الربع الثاني بالرغم من محاولات كلاي ارلي وجوناثونغ غيبسون للعودة لينجح رجال المدرب أحمد فران بالخروج متقدمين بفارق ثماني نقاط عند الاستراحة 37 29.

وقلب الحكمة تأخره في الربع الثالث بفضل تألق كلاي ارلي الذي خاض بقية اللقاء بأربعة أخطاء وجوناثون غيبسون وأحمد إبراهيم، فيما افتقد الرياضي للأميركي جوناثون سيمانز بسبب الإصابة، وأكمل اللقاء بمايكر والبوسني كيكانوفيتش ليتعادل الفريقان على النقطة 51 قبل أن ينجح غيبسون وارلي بمنح التقدم لكتيبة جاد الحاج وبفارق ست نقاط 60 54 نهاية الربع الثالث.

وانتفض الرياضي مطلع الربع الأخير مقلّصًا الفارق إلى نقطة واحدة قبل أن يستعيد الحكمة تفوّقه بفضل عمر جمال الدين ووارلي وغيبسون ليوسعا الفارق إلى تسع نقاط قبل أقل من دقيقتين من النهاية ليقلص وائل عرقجي النتيجة بثلاثية، ليعود ويحرز ثلاثية ثانية قلّصت الفارق مجددًا إلى ثلاث نقاط.

ومنح عرقجي فريقه الأمل مجددًا بتسجيله ثلاثية قاتلة في الثواني الأخيرة أرغمت الحكمة على خوض وقت إضافي بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 79 79.

وخرج أحمد إبراهيم بالأخطاء الخمسة ليتبعه كلاي ارلي أفضل مسجلي الحكمة في الوقت الإضافي، قبل أن ينضم الصربي راكزوفيتش صاحب النقاط العشر ليوسع الرياضي عبر كريم زينون وثون مايكر من تقدمه، وينجح بقتل اللقاء وينهيه بفارق عشر نقاط 100 90 بعدما أهدر كريم عز الدين أربع رميات حرة متتالية.

سجل للرياضي الأسترالي ثون مايكر 35 نقطة، وأضاف وائل عرقجي 20 نقطة، وأمير سعود 13 نقطة، وكريم زينون 12 نقطة، وعلم الدين كيكانوفيتش الذي خرج بالأخطاء الخمسة 11 نقطة.

في ما سجل كالاي انطوني ارلي 25 نقطة، وأضاف جوناثون غيبسون 23 نقطة، وكلّ  من عمر جمال الدين وأحمد إبراهيم 11 نقطة.

ورافق غورغان الإيراني الرياضي إلى نهائيات بطولة آسيا بفوزه المستحق على الكويت الكويتي 92 76 في مباراة سجل خلالها سلام منجي 25 نقطة، وأضاف فهردي 23 نقطة، بينما سجل جوزف يونغ 23 نقطة للفريق الكويتي.

إقرأ المزيد في: رياضة