طوفان الأقصى

رياضة

اللجنة الأولمبية الفلسطينية تدعو اللجنة الدولية لتعليق مشاركة الكيان الصهيوني
23/07/2024

اللجنة الأولمبية الفلسطينية تدعو اللجنة الدولية لتعليق مشاركة الكيان الصهيوني

عمّمت اللجنة الأولمبية اللبنانية أسماء البعثة الرياضية التي ستشارك في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، في العاصمة الفرنسية باريس، بين السادس والعشرين من تموز/يوليو والحادي عشر من آب/أغسطس المقبل. وسيحضر حفل الافتتاح رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية بيار جلخ والأمين العام جودت شاكر بدعوة من اللجنة المنظمة.

تضمّ البعثة 27 عضوًا، بينهم عشر رياضيين و17 إداريًا ويترأسها فرنسوا سعادة. ويشارك لبنان بلعبة الجيدو يمثله اللاعب كرم نوب ساكيبوف بوزن 90 كيلو غرامًا، وبمسابقة الرامية من الحفرة الأولمبية الرامية راي باسيل، وفي التيغواندو لاتسيا عون، وفي السباحة لينا الحج وسيمون الدويهي، وفي المبارزة فيليب وكيم وبكرة الطاولة مريانا سلكيان، وفي كرة المضرب اللاعبان هادي حبيب وبنجمين حسن، وسيشارك في ألعاب القوى مارك ابراهيم.

وعشية افتتاح الدورة توجه رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية بكلمة إلى أفراد البعثة؛ أمل فيها أن يكون الحضور اللبناني مشرفًا للاستحقاق العالمي على الصعد والمجالات كافة، وأن نقدم الصورة الحضارية عن لبنان الوطن والإنسان.

اللجنة الأولمبية الفلسطينية تدعو اللجنة الدولية لتعليق مشاركة الكيان الصهيوني

دعت اللجنةُ الأولمبية الفلسطينية اللجنةَ الأولمبية الدولية إلى تعليق مشاركة الكيان الصهيوني في أولمبياد باريس. وبرسالة موجهة من اللجنة الأولمبية والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الفلسطيني إلى رئيس اللجنة الدولية الألماني طوماس باخ ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفنتينو، طالب الجانب الفلسطيني بالإقصاء الفوري للكيان من أولمبياد باريس. وأشارت اللجنة الأولمبية الفلسطينية إلى أن رسالتها تأتي بعد شهور من تقديم الهيئات الرياضية الفلسطينية المختلفة معلومات عن الانتهاكات الممنهجة والمستمرة للميثاق الأولمبي ولوائح الفيفا التي ارتكبتها الهيئات الرياضية الصهيونية وأعضاوها، بما في ذلك اللجنة الأولمبية والاتحاد الصهيوني لكرة القدم.

وشملت الانتهاكات تورطهم بالاحتلال والاستعمار الاستيطاني غير الشرعي وضم الأراضي، إضافة إلى التحريض على الإبادة الجماعية. كما تطرقت الرسالة إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أولمبياد باريس 2024 على هدنة أولمبية من 19 تموز وحتى الخامس عشر من أيلول لضمان بيئة سليمة للمنافسات.

ليبرون جايمز يرفع علم الولايات المتحدة في الأولمبياد 

سيحمل الملك ليبرون جايمز أفضل هدّاف، في تاريخ دوري كرة السلة الأميركي، علم الولايات المتحدة في حفل الافتتاح بعد اختياره من زملائه الرياضيين المشاركين في المنافسات. وأكد جايمز فخره وسعادته بهذه المهمة، وهو يعود بعد تتويجه بذهبيتي الألعاب الأولمبية في العامين 2008 و2012.

انسحاب حامل لقب طواف فرنسا من أولمبياد باريس 

قبل ثلاثة أيام من انطلاق أولمبياد باريس 2024، انسحب السلوفيني دادا بوغادشار المتوج مؤخرًا بلقبه الثالث في طواف فرنسا للدرجات الهوائية بحسب اللجنة الأولمبية السلوفينية. ويأتي انسحاب بوغاتشار بسبب الإرهاق الشديد بعد طواف فرنسا. وكان صاحب الـ25 سنة يأمل بحصد ذهبية في باريس بعد برونزية الألعاب الأولمبية توكيو 2020.

الأهلي يقترب من لقب الدوري المصري

اقترب النادي الأهلي خطوة جديدة للاحتفاظ بلقبه بطلًا للدوري المصري لكرة القدم بفوزه على مضيفه بيراميدز بهدف من دون رد، ضمن المرحلة 31. ويدين الأهلي بهذا الانتصار لمهاجمه الفلسطيني وسام أبو علي الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 28. وقلص الأهلي بهذا الفوز الفارق مع بيراميدز المتصدر إلى ثلاث نقاط، بعدما رفع رصيده إلى 66 نقطة وبحوزته ثلاث مبارايات مؤجلة.

بلاتيني يثير جدلًا في فرنسا

عشية افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، أثار أسطورة كرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني الجدل بعدما أعلن عدم اهتمامه بمشاهدة مباريات منتخب بلاده في الدورة. وبلاتيني، والذي ترأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بين عامي 2007 و2015، سوّغ موقفه بأنه لا يعد كرة القدم رياضة أولمبية. وأضاف: "نجلب كرة القدم إلى جدول الأولمبياد؛ لأن الرياضة تجذب أكبر عدد من الجمهور"، مشيرًا الى أنّ: "الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يرغب أبدًا بمشاهدة أفضل لاعبي كرة القدم في الأولمبياد، ما يعني أن المنتخبات ستعتمد على الصف الثاني وما دون من اللاعبين، وهذا بلا هدف".

ميسي يغيب عن مباراة كل النجوم في الدوري الأميركي 

أعلنت رابطة دوري المحترفين الأميركي لكرة القدم غياب نجم إنتر ميامي ليونال ميسي عن المشاركة في مباراة نجوم الدوري، بعد ثمانية أيام من إصابته في الكاحل الأيمن، خلال نهائي كوبا أميركا أمام كولمبيا.
 

الرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة