ابناؤك الاشداء

ترجمات

سيّدة إيرانيّة تهدي إرثها الأبويّ إلى لبنان
15/10/2024

سيّدة إيرانيّة تهدي إرثها الأبويّ إلى لبنان

خلال الأيام القليلة الماضية، بينما كنت أتصفّح أخبار المبادرات والتحركات الشعبية لمساعدة لبنان وأتابع المجموعات الخاصة بها، لفتت إحدى الرسائل انتباهي، حيث كان مضمونها التالي: "قرر أحد سكان قرية أفراتختة أن يبيع فورًا قطعة أرض مساحتها 200 متر مربع مقابل 800 مليون تومان في هذه القرية". وأضاف أن "جميع عائدات بيع الأرض ستودع في حساب مكتب سماحة القائد كمساعدةٍ لجبهة المقاومة اللبنانية".

ماذا يريد الأعمى من الله؟! عينين مبصرتين. والمراسل؟! موضوعًا بهذه الجودة من وسط غابات جرجان حيث يعرض أحدهم كلّ ممتلكاته في مزادٍ علنيٍّ من أجل المقاومة. أقتفي طرف خيط الرسالة التي يتم تداولها في مجموعات مختلفة للعثور على مشترٍ بشكلٍ عاجلٍ، وأصل أخيرًا إلى رقم. وبعد الاتّصال عدّة مرات، أجابني رجل ناضج عبر الهاتف من خلف ضجيج ورشته: "أنا لست صاحب الأرض، لكني أعلم أنها ترفض إجراء المقابلات بالمطلق. حتّى أنّهم اتصلوا عدة مرات من الإذاعة والتلفزيون، لكن زوجتي رفضت".

حين عرفتُ أن صاحبة هذه الأرض الشهيرة هي سيّدة، ازددتُ شوقًا وإصرارًا في الوقت عينه. وبعد دقائق وعدني الزوج عبر الهاتف بأنه سيتحدث مع زوجته مرة أخرى. لكن في اليوم التالي، لم يكن في جعبته لي أيّ أخبارٍ سارّة. "لقد قلت إنها لن توافق. لكن..".

وفي النهاية، قرّرتُ أن أتولّى عملية إقناع صاحبة الأرض بنفسي. وقد كانت عملية ناجحة، بشرط عدم ذكر اسم العائلة وأيّ تفصيل عنها في روايتي.

طلبات القائد "أوامر"!
بعيدًا عن المجاملات، تركت العقوبات الاقتصادية والتضخّم، أثرها بشكلٍ أو بآخر في حياتنا. وفي ظلّ هذا الوضع الاقتصادي، فإنّ إنفاق أو التخلّي عن 800 مليون تومان من المال، يتطلّب قلبًا كبيرًا، وهو مبلغٌ يمكن أن يكون بلسمًا لبعض الجروح في حياتنا. بل إضافةً إلى مداواة الجروح، فإن 800 مليون تومان هي مبلغٌ جيّد لشراء سيارة جديدة، وتغيير المنزل، وغير ذلك! حتّى أنّه في هذه الحالة، من الصعب قمع رغبتك بالكمال والتقدم وغضّ الطرف عن منزل جديد أو سيارة جديدة وغير ذلك.

اللافت أنّ حياتها وزوجها لا تخلو من هذه المشكلات والجراح. وهما عالقان في تفاصيل تغطية نفقات زفاف إحدى بناتهما، والرجل يعيل الأسرة من راتبه كعامل. لهذا السبب، كان السؤال الأول من مقابلتي مع السيّدة، قصّة هذا العطاء والحافز الذي يجعل من فكّ التعلّق والتخلّي أمرًا سهلًا على الإنسان. وأجدني أسمع الجواب على الفور: "أيّ دافع أقوى من أوامر قائدي؟!"

أيّ خيرٍ عامٍّ أنفع من تدمير "إسرائيل"؟!
يومَ قرّر الأب أن يقسّم أرضه بين أبنائه، لم تتوقّف عن التفكير في ما ستفعله بهدية والدها. كانت قد قررت تخصيص تلك الأرض الخضراء والصيفية لفعل الخير. فعل خيرٍ فيه منفعةٌ عامةٌ يستفيد منها أكبر عددٍ من الناس. يوم بلغها الحديث عن مساعدة لبنان، انصرف ذهنها إلى قطعة الأرض التي كانت لها ذكرى في أفراتختة، وقالت في نفسها: أيّ خيرٍ عامٍ أنفع من تدمير "إسرائيل"؟ فإن كانت ستخصص هذه الأرض لجزء من أهل قريتها فتجلب لهم الخير، فإنها الآن ستنفق لعملٍ أكبر وسيشمل خيرها العالم كله.

طبعًا لمستُ بين كلماتها أنّ هناك شريكًا لها في هذا العمل الصالح، شريكًا قد يكون معروفًا أو غريبًا لا تعرفه بعد. بصراحة، لقد عقدتُ النيّة على أن يكون الشخص الذي يشتري الأرض، فيكون وسيطًا في هذا العمل الصالح، شريكًا لي في الأجر والثواب.

لقد تعلمت البذل والإنفاق من والدها. منذ طفولتها، كان الوالد يعلّمها وإخوتها درس البذل والإنفاق دون أن يشعروا بذلك. وفجأةً، من سنّ الأربعين ونيّف، أراها تقفز إلى عالم الطفولة لتقول لي: "كان في حيّنا أطفالٌ يعيشون مع جدّتهم ولم تكن حالتهم المادية جيدة. لقد توفي والدهم وتزوجت والدتهم من جديد. ولهذا السبب كان والدي يعطينا المزيد من المال لنعطي جزءًا منه لهؤلاء الأطفال. كان بإمكانه القيام بذلك بنفسه، لكنّه كان يريد منا أن نفعل ذلك".

هذا هو اليوم الأسود على العالم الإسلامي
حين أشركت زوجها بقرارها، كانت تتوقّع منه المعارضة، خاصة أنه في حال بيعت الأرض، فإنّ أسرتهما تحتاج إلى المال أكثر من أيّ طرفٍ آخر. لكنّها لم تسمع منه سوى عبارات التشجيع والدعم. حينها، قررا نشر إعلان البيع في مواقع التواصل الاجتماعي، فيضربان بذلك عصفورين بحجرٍ واحد؛ تباع الأرض في أسرع وقتٍ ممكن، ويكون الإعلان بمثابة التذكير بأنّ هذا هو اليوم الأسود بالنسبة للعالم الإسلامي، حيث ينبغي إنفاق القرش الأبيض. اليوم الذي يتعين علينا فيه جلب مدّخرات حياتنا الكثيرة والقليلة من أجل دعم المقاومة في محاربة الكفار، وبذلك نكون من زمرة المحسنين الذين وصفهم الله تعالى في سورة النساء: (لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا)".

لبنانايران

إقرأ المزيد في: ترجمات

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة