طوفان الأقصى

طوفان الأقصى

مواجهات مُحتدمة في غزة.. عمليات نوعية للمقاومة والعدو يعترف بقتلاه
11/12/2023

مواجهات مُحتدمة في غزة.. عمليات نوعية للمقاومة والعدو يعترف بقتلاه

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مزيد من الخسائر في صفوفه مع اشتداد المعارك مع المقاومة الفلسطينية في محاور عدة بقطاع غزة، في حين ردت كتائب القسام بقصف "تل أبيب" وضواحيها بدفعات من الصواريخ.

وأكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وقوع قتلى وجرحى من جنود الاحتلال إثر استهداف قوة صهيونية خاصة تحصّنت في مبنى بمشروع بيت لاهيا بقذائف "TBG" المضادة للتحصينات.

وقالت إنها دكت تحشدات للاحتلال متمركزة داخل مقر قيادة ميداني في منطقة الزنة شرق خان يونس، كما دكت تحشدات لقوات الاحتلال المتوغلة في محوري شرق وشمال خان يونس، وتحشدات في منطقة المحطة بمدينة خان يونس بقذائف الهاون.

ولفتت القسام إلى أن مجاهديها يخوضون اشتباكات عنيفة من نقطة صفر مع قوات خاصة وقوة مدرعة غرب مخيم جباليا.

ولاحقًا جددت كتائب القسام قصف "تل أبيب" برشقة صاروخية، واستهدفت "نير اسحاق" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114 ملم.

وفي شمال القطاع أيضًا، أعلنت "القسّام" أنّ مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة من نقطة صفر مع قوات خاصة وقوة مدرّعة إسرائيلية غرب مخيم جباليا.

بدورها أعلنت كتائب الأقصى استهداف مقاتليها لآلية مدرّعة على محور جباليا الغربي بقذيفة مضادة للدروع، مما أدّى إلى تدميرها وقتل وإصابة من فيها.

كذلك أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، خوضها اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة مع قوات العدو، واستهداف دبابتين صهيونيتين بقذائف "التاندوم" في محور التقدّم غرب مخيم جباليا.

كما أكَّدت أن مجاهديها أوقعوا قوة من جيش الاحتلال بين قتيل وجريح بعد تفجير منزل تحصنت به في محور الشجاعية شرق غزة، إضافةً إلى تنفيذ عملية مشتركة مع كتائب القسام، تمكن خلالها المقاومون، من إيقاع عدد من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح بعد الاشتباك مع قوة متحصنة داخل منزل في منطقة الفالوجا.

هذا، واعترف جيش العدو، اليوم الاثنين، بمقتل 7 عسكريين بينهم 5 ضباط خلال القتال في قطاع غزة أمس، ليرتفع عدد قتلاه منذ بدء العملية البرية إلى نحو 110.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الضباط والجنود القتلى الذين سمح جيش الاحتلال الإسرائيلي بنشر أسمائهم إلى 433 منذ بدء عدوانه على غزة.

إنزال مظلي

من ناحية أخرى، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه نفذ عملية إنزال جوي لإمدادات عسكرية لجنوده في خان يونس جنوب قطاع غزة، وأوضح في بيان أنه "تم خلال الأيام الماضية تنفيذ عملية إمداد لوجيستي تضمنت إسقاط نحو 7 أطنان من الإمدادات لمئات الجنود الذين يقاتلون حاليًا في خان يونس". وأضاف أن العملية تمت بالإنزال المظلي من طائرة من نوع سامسون.

وأشار البيان إلى أن هذه أول عملية إنزال جوي من هذا النوع منذ حرب لبنان عام 2006.

من ناحية اخرى أوردت صحيفة  واشنطن بوست الأميركية، أن الولايات المتحدة منحت "إسرائيل" عشرات الآلاف من أطنان القنابل لاستخدامها في هجماتها على غزة، لكنها لم تأخذ في الاعتبار الشروط الإنسانية في قوانينها.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أرسلت ما لا يقلّ عن 15 ألف قنبلة وأكثر من 50 ألف قذيفة مدفعية، بما في ذلك ألفي كيلوغرام من القنابل الخارقة للتحصينات، إلى "إسرائيل" منذ بدء الهجمات على غزة.

ولفتت إلى أنه خلال شهر ونصف الشهر من بداية الحرب، أسقطت "إسرائيل" أكثر من 22 ألف قنبلة موجّهة وغير موجّهة على غزة، زوّدتها بها واشنطن، وفقاً لأرقام استخباراتية قُدّمت إلى الكونغرس، لم يتمّ الكشف عنها سابقاً.

إقرأ المزيد في: طوفان الأقصى