موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

طوفان الأقصى

10 شهداء في عدوان واسع للاحتلال في جنين وطوباس بالضفة الغربية
28/08/2024

10 شهداء في عدوان واسع للاحتلال في جنين وطوباس بالضفة الغربية

استشهد 10 فلسطينيين وأُصيب آخرون، خلال عدوان واسع، نفذته قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في جنين وطوباس في الضفة الغربيةن فجر اليوم الأربعاء، وسط اشتباكات ضارية. وأفادت مصادر طبية أن 6 شهداء ارتقوا في جنين في حادثين منفصلين، فيما ارتقى 4 شهداء في طوباس وأصيب آخرون في عدوان الاحتلال الواسع الذي تتصدى له المقاومة.

4 شهداء في قصف مركبة في جنين

أفادت مصادر محلية أنّ قوات الاحتلال قصفت مركبة بين قريتي صير والمسلية جنوب جنين، ما أدى إلى استشهاد 4 فلسطينيين وهم: سعيد الوهدان ومحمد أبو زميرو وأحمد الصوص وأحمد يعقوب.

سبق هذا القصف بساعات اقتحام واسع لجنين نفذته قوات الاحتلال، حيث بدأ جيش العدو دفع تعزيزات عسكرية باتجاه المدينة والمخيم وسط تحليق لطائرات الاحتلال وانتشار القناصة على البنايات العالية. وعلى إثره، اندلعت اشتباكات عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال الذي أطلق النار بشكل مباشر على المواطنين، ما أدى إلى استشهاد قسام محمد جبارين (25 عامًا) وعاصم وليد بلعوط (39 عامًا) وفقًا لوزارة الصحة. وبحسب مصادر محلية: "الشهيد جبارين هو شقيق الشهيد أدهم جبارين الذي ارتقى في كانون الثاني من العام الماضي، بينما الشهيد بلعوط هو جريح أصيب برصاص الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى".

4 شهداء في طوباس

في طوباس، استشهد 4 شبان وأصيب آخرون، فجر اليوم الأربعاء، نتيجة قصف الاحتلال من طائرة مسيرة على مخيم الفارعة جنوب طوباس. وأفادت مصادر طبية أن: "4 استشهدوا فيما أصيب عدد من الشبان، إثر قصف طائرة مسيّرة للاحتلال مخيم الفارعة".

كما أفادت مصادر في الهلال الأحمر أن: "طواقمها تواجه صعوبة في الوصول إلى عدد من الإصابات، بسبب محاصرة المخيم، وقيام قوات الاحتلال بمنع وصول مركبات الإسعاف وعرقلة عمل طواقمها". وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المخيم، منتصف الليلة، بعدد كبير من جنود المشاة، فيما أتبعتها بتعزيزات عسكرية إلى المخيم من جهة حاجز الحمرا العسكري برفقة جرافة.

كما نشرت قوات الاحتلال القناصة بشكل كثيف، داخل المخيم وفي محيطه، وفرضت حصارًا عليه، وسط اندلاع اشتباكات مع بعض المقاومين، وتزامنًا مع ذلك تشهد أجواء المخيم تحليقًا مكثفًا للطائرات المسيّرة.

هذا؛ وذكرت مصادر إعلامية أنّ قوات الاحتلال بدأت اقتحامها للفارعة بإنزال لجنود بعد وصول مروحية إلى محيط المخيم، أعقبها الدفع بعدد من الآليات العسكرية، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين. وكان جيش الاحتلال قد أعلن، فجر اليوم، عن البدء بـ "عملية عسكرية" (عدوان) في جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة، فيما أكدت فصائل المقاومة ببلاغات منفصلة تصديها للعدوان بالرصاص الكثيف والعبوات المتفجرة. في هذا الإطار، أقرتّ صحيفة "يسرائيل هيوم" "الإسرائيلية" بوقوع اشتباكات مسلحة صعبة وثقيلة في مخيمات شمال الضفة مع وصول قوات الاحتلال إليها.

بارتقاء شهداء اليوم؛ يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي إلى نحو 661 شهيدًا، أكثر من 5400 جريح، بينهم نساء وأطفال.


 

الضفة الغربية

إقرأ المزيد في: طوفان الأقصى