ramadan2024

الخليج والعالم

الخارجية الايرانية تردّ على اتهامات واشنطن بشأن الهجمات على أرامكو السعودية
15/09/2019

الخارجية الايرانية تردّ على اتهامات واشنطن بشأن الهجمات على أرامكو السعودية

ردّت وزارة الخارجية الايرانية على الاتهامات الأميركية بشأن الهجمات على أرامكو السعودية، معتبرة أنها اتهامات عمياء وغير مجدية.

ورأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي، الأحد، ان اتهامات المسؤولين الأميركيين تؤكد أنهم لم يتحلوا بالحدود الدنيا من الأطر المنطقية للعلاقات، لافتا الى أن هذه التصريحات والإجراءات تشبه خطط المنظمات الاستخبارية التي تعمل على تشويه سمعة دولة تحضيراً لخطوة ضدها.

موسوي أضاف أن الأمريكيين اتبعوا سياسة "أقصى قدر من الضغط" ضد إيران، وتحولوا بسبب اخفاقاتهم إلى اعتماد "الكذبة القصوى".

ورد موسوي على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وأحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي حول الهجمات اليمنية بالطائرات المسيرة على المنشآت النفطية السعودية، قائلا "منذ نحو خمس سنوات يواصل التحالف السعودي عدوانه وهجماته ضد اليمن، حيث ارتكب أبشع الجرائم ضد الشعبي اليمني ولازالت نيران الحرب مشتعلة في المنطقة، فيما أظهر اليمنيون مقاومتهم وصمودهم امام العدوان والحرب".

وأضاف "ان هذه الاتهامات ووجهات النظر الباطلة وغير اللائقة تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له، منوها الى انه حتى في العلاقات الدولية، فان "العداء" له حد أدنى من المصداقية والأطر المعقولة، والتي تجاوزها المسؤولون الأمريكيون".

واضاف المتحدث باسم الخارجية الايرانية "مثل هذه التصرفات والأفعال أشبه بالتخطيط من قبل منظمات المخابرات السرية لتدمير صورة بلد ما من أجل تمهيد الطريق لاجراءات في المستقبل".

وأكد موسوي أن الحل الوحيد لتهدئة المنطقة وإنهاء الأزمة في اليمن، هو وقف الهجمات والعدوان من قبل التحالف السعودي، وقطع المساعدات السياسية والعسكرية الغربية عن الغزاة، ومحاولة إيجاد حلول سياسية.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم