طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟
17/09/2019

ما هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم بيان وزارة الري، الصادر مساء الإثنين، بشأن انعقاد اجتماع لوزراء مياه كل من مصر والسودان وإثيوبيا، حضره أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين فى الدول الثلاث يومي 15 و16 سبتمبر الحالي في القاهرة.

وأوضحت الوزارة في بيانها، عدم تطرق الاجتماع إلى الجوانب الفنية، واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع، دون مناقشة المسائل الموضوعية، وذلك بسبب تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق ‏‎وأن قدمته مصر للبلدين.

‏‎ وجاء نص البيان: "أنه على ضوء هذا التعثر فلم يتسن إلا أن تقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر الحالي إلى 3 أكتوبر القادم لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وكذلك مقترحات إثيوبيا والسودان، على أن يعقبه مباشرة اجتماع لوزراء المياه في الدول الثلاث يومي 4-5 أكتوبر؛ لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة".

‏‎وذكر البيان، "‎وترى مصر أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية، بما يؤدى الى التوصل لاتفاق فى أقرب فرصة ممكنة  يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015".

ياسر رزق: السيسي يجب أن يستمر لترسيخ أعمدة الدولة

صحيفة "المصري اليوم" أشارت إلى تصريحات ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يختلف عن سابقيه، حيث لا يوجد أحد يتحدث باسمه.

وأضاف ياسر رزق خلال لقاء إعلامي، الاثنين، أن «هناك مشروعات ثقافية ضخمة تقام في مصر، في مقدمتها مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية».

وتابع: «آن الأوان للمضي قدما في الإصلاح السياسي، والتعديلات الدستورية كانت الخطوة الأولى، حيث يعد الوطن المستفيد الأول منها»، معلقا: «نرغب في استمرار الرئيس السيسي حتى تترسخ الأعمدة الأربعة الرئيسية للدولة».

ورجّح إجراء انتخابات مجلس الشيوخ مع النواب العام المقبل، متوقعًا إجراء انتخابات المحليات عام 2021.

22 توصية للمؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

بدورها، اهتمّت صحيفة " الوطن " المصرية بالإشارة إلى إعلان المؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، الذي عقد بالقاهرة يومي الأحد والاثنين، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تحت عنوان "فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية" توصياته بحضور نحو ثلاثمائة عالم من مختلف دول العالم.

وجاءت أهمّ التوصيات لتؤكد على أن بناء الدولة ضرورة دينية ووطنية واجتماعية وحضارية، والحفاظ عليها واجب ديني ووطني، والتصدي لكل محاولات هدمها أو زعزعتها ضرورة دينية ووطنية لتحقيق أمن الناس وأمانهم واستقرار حياتهم، وأن العناصر المكونة للدولة الحديثة هي الشعب والأرض والسلطة الحاكمة والشرعية الدولية، ولا يجوز لأي جماعة فرض رؤيتها على الناس باسم الدين بعيدًا عن سلطة الدولة، فإن فعلوا ذلك وجبت مواجهتهم بكل السبل، وُعُّدوا خائنين للدين والوطن وخارجين على النظام والقانون.

كما أن التأكيد على مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان، وأن الحفاظ على الوطن من أهم المقاصد العامة للتشريع، وهو أحد الكليات الست التي يجب الحفاظ عليها.

تونس: قيس سعيّد يعلن أن الجزائر ستكون وجهته الخارجية الأولى في حال فوزه بالرئاسة التونسية

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية الى تعهد المرشح المتصدر لنتائج الدور الأول للانتخابات الرئاسية وفق النتائج التقديرية، قيس سعيّد، أن تكون الجزائر أول وجهة خارجية له في حال فوزه بمنصب الرئاسة، مؤكدا أن مصير تونس "مرتبط بدول الجوار".

وقال إن قرار تعديل الدستور لن يكون الأول في حال أصبح رئيسا للبلاد، مؤكدا أن نتائج الانتخابات الحالية "تعتبر ثورة" في إطار الشرعية القائمة.
وأشار إلى أن حملته الانتخابية قامت على التطوع وانتظام الشباب بطريقة غير تقليدية.

وفيما يخص الانتخابات التشريعية المقبلة، قال سعيّد، إنه لن يعلن دعمه لأي من المرشحين، داعيا لإعطاء الناخب حق سحب الثقة من النواب خلال ولايتهم إذا لم يحققوا تعهداتهم.

ووفق النتائج التقديرية، فقد تقدم المرشح المستقل سعيّد بـ 19.50% من الأصوات، فيما جاء رئيس حزب "قلب تونس"، الموقوف نبيل القروي، في المرتبة الثانية بنسبة 15.5%، ليتأهلا كلاهما إلى للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية..

الجزائر: مواقف الأحزاب والتنظيمات من رئاسيات 12 كانون الأول/ديسمبر

صحيفة "الشروق" الجزائرية إهتمت في عددها اليوم بمباركة غالبية التشكيلات السياسية والجمعيات الوطنية، قرار رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، استدعاء الهيئة الناخبة، لتنظيم انتخابات رئاسية بتاريخ 12 ديسمبر المقبل، فيما باشر البعض عمليات تحسيس وتوعية للمواطنين حول ضرورة المشاركة في الانتخابات وبقوة، بينما تحفظت أحزاب أخرى مرجئة اعلان قرارها النهائي حول الانتخابات، منتظرة تطور الأوضاع واتضاح الرؤى

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم