طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس روحاني: الحرب على الدولار بدأت
18/09/2019

الرئيس روحاني: الحرب على الدولار بدأت

أعرب الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني عن ارتياحه لأن علاقات إيران المصرفية مع بعض الدول تجري دون المرور على نظام "سويفت" المالي، وقال إن بوادر الحرب على الدولار قد بدأت في العالم.

وقال روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني اليوم الأربعاء: نحن سعداء للغاية لأن علاقاتنا المصرفية مع بعض البلدان تجري اليوم بدون نظام سويفت (نظام مالي يتم استخدامه في عالم المعاملات المالية، ويعمل على الاتصالات المالية بين البنوك في جميع أنحاء العالم).

وتابع أن الغربيين كانوا يعتقدون في وقت ما، انه لا يمكن اجراء الأعمال المصرفية دون نظام سويفت المالي، كانوا يظنون أنه إذا تم فرض الحظر على هذا النظام، فسوف يتم تدمير العلاقات المصرفية والتسهيلات المصرفية، مضيفًا أنه يمكننا اقرار علاقاتنا المصرفية مع روسيا ودول أوراسيا ودول أخرى في المنطقة عن طريق نظام مالي بديل.

ولفت روحاني الى أننا بدأنا علاقتنا المصرفية باستخدام العملة الوطنية في كل من تركيا وروسيا وفي دول مثل العراق، وقال "هذا يمكن أن يساعدنا في التغلب على العديد من المشاكل، في الواقع، بدأت بوادر الحرب ضد الدولار في العالم، ولو استمرت هذه العملية فان هيمنة أمريكا على الأسواق النقدية والمالية العالمية والنظام المصرفي، ستضعف أو تختفي نهائيًا".

وأردف روحاني "لا يمكن للأمريكيين بلوغ أي نتيجة من ممارسة الضغوط القصوى، وأنا أعلن للسلطات الأمريكية من هنا أنه من المستحيل التفاوض تحت أقصى قدر من الضغط، إذا كنتم حقًا تسعون الى التفاوض، يجب أن توقفوا كل الضغوط، العالم كله يفهم معنى التفاوض تحت ظروف الضغوط، لا توجد دولة مستعدة للتحدث والتفاوض معكم تحت أقصى قدر من الضغط".

وصرح روحاني بأن "الادارة الامريكية مارست الضغوط الاقتصادية القصوى للغاية، والآن بدأت بالصاق الاتهامات القصوى التي لا اساس لها ، وهم يعلمون ان هذه التصريحات والاتهامات هراء و ليس لها آذان صاغية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم