ramadan2024

الخليج

ريم سليمان تكشف تفاصيل اعتقالها في الرياض
02/01/2019

ريم سليمان تكشف تفاصيل اعتقالها في الرياض

كشفت الكاتبة السعودية ريم سليمان التي أعلنت لجوءها إلى هولندا بعد هروبها من المملكة تفاصيل جديدة عن التحقيقات معها، وكواليس الاتصال الذي جرى بين المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني وبين والدتها أثناء فترة اعتقالها.

وفي تغريدات جديدة على حسابها على موقع "تويتر"، قالت سليمان إن "سيارة سوداء اقتادتها إلى مكان الاعتقال، مضيفة: "حين وصلت، سحبني أحدهم بقوة من السيارة ثم أدخلني إلى المكان الذي قضيت فيه مدة اعتقالي".

وحول مجريات التحقيق، قالت الكاتبة السعودية: "حقق معي رجل بزي مدني، كانوا ينادونه أبو ماجد، حين اُدخلت عليه"، وأضافت: "رمى أمامي المقال الذي كتبت ومجموعة من تغريداتي ثم بدأ يسألني: ما هذا المقال، لماذا كتبتي هذه التغريدات، ثم انتقل بسؤاله: ما علاقتك بالناشطات عائشة المانع ولجين الهذلول وإيمان النفنجان، ثم طلب أن أعطيه أسماء المثقفين الذين أعرف".

وأردفت سليمان: "سألني المحقق أيضًا عن الكاتبة (ك ر) التي سبق لها أن قدمت لي عرض عمل، وسألني عن الكاتب الصحفي عبدالعزيز قاسم، ثمّ عن علاقتي بالمشايخ ومن أعرف منهم أو إن كنت تواصلت مع أحدهم".

أما ما وصفته بـ"المفاجئ والصادم"، فكشفت سليمان أنه أثناء اعتقالها اتصل القحطاني بوالدتها وقالت "اتصل ليخبرها أنني بخير وفي مكان ملائم، ثم قال لها: ليكتب أحدكم معروضا يذكر فيه أن ريم ليست إلا شابة مندفعة تكتب ما يأتي على مخيلتها، ولا علاقة لها بالناشطات ولا بالحقوق، ثم طلب أن يصله هذا المعروض ليتصرف هو لاحقا".

وكانت "ريم سليمان" قد كشفت، الجمعة، عن تعرضها للاعتقال والتعذيب بأوامر من القحطاني، قبل أن يتم الإفراج عنها شريطة عدم الكتابة مجددًا، وتمكنت من الهرب والوصول إلى هولندا كلاجئة.

إقرأ المزيد في: الخليج