يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ19 لهبة القدس والأقصى
01/10/2019

الفلسطينيون يحيون الذكرى الـ19 لهبة القدس والأقصى

تحلّ اليوم الذكرى التاسعة عشرة لهبة القدس والأقصى، التي ارتقى فيها 13 شهيدا من أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1948 برصاص شرطة العدو.

وتحيي الجماهير العربية الذكرى بسلسلة فعاليات محلية، تتوج بمسيرة قطرية في بلدة كفر كنا، وتختتم بمهرجان شعبي في ساحة العين وذلك بحسب البرنامج الذي وضعته لجنة المتابعة العليا.

وتبدأ مراسيم إحياء ذكرى بزيارة أضرحة الشهداء الذين قضوا، وتنطلق من الموقع الذي قتل به الشهيد رامي حاتم غرة في مدخل جت المثلث، حيث سيتم زيارة أضرحة الشهداء في أم الفحم، ومعاوية، والناصرة، وكفر مندا، وسخنين، وعرابة، على أن تتوج الفعاليات بالمسيرة المركزية التي ستحتضنها بلدة كفر كنّا وستنطلق الساعة الرابعة من قرب النصب التذكاري، وتختتم بمهرجان شعبي في ساحة العين.

وكانت "هبة القدس والأقصى" قد شهدت اندلاع مظاهرات غاضبة في الجليل والمثلث والنقب، احتجاجا على اقتحام شارون للمسجد الأقصى.

وتعود أحداث هبة القدس والأقصى لتشرين الأول/أكتوبر عام 2000 حيث انطلقت سلسلة مظاهرات واسعة قام بها الفلسطينيون تنديدًا بدخول رئيس حكومة العدو آنذاك أرييل شارون إلى المسجد الأقصى.

ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، إلى أوسع مشاركة فعاليات في إحياء الذكرى الشهداء الـ 13  الذين قضوا برصاص الشرطة الصهيونية وبقرارات عليا من المؤسسة الرسمية للاحتلال.

وقالت المتابعة إن الذكرى الـ19 تحل علينا في الوقت الذي يتزايد فيه التآمر على قضية شعبنا الفلسطيني، لتصفيتها ضمن مخطط ما يسمى "صفقة القرن"، بقيادة الحكومة الإسرائيلية، وحليفتها الإدارة الأميركية، وأنظمة وجهات تريد التخلص بأي شكل من قضية شعبنا بأسره.

 

إقرأ المزيد في: فلسطين