الخليج والعالم

مزيد من الخفايا في قضية ترامب وأوكرانيا
04/10/2019

مزيد من الخفايا في قضية ترامب وأوكرانيا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب أقال سفيرته في أوكرانيا ماري يوفانوفيتش بعد اتهامات لها بعرقلة جهود إقناع كييف بالتحقيق في قضية جو بايدن نائب الرئيس السابق، الذي قد ينافسه في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2020.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن "المحامي الشخصي للرئيس ترامب وحلفاء آخرين اشتكوا من أن السفيرة تعرقل جهود إقناع كييف بالتحقيق في قضية بايدن، ما دفع ترامب لإقالتها في أيار/مايو الماضي".

وأضافت الصحيفة أن "دبلوماسيَّين أمريكيين صاغا بيانا في آب/أغسطس الماضي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من شأنه أن يلزم بلاده بالتحقيق مع خصوم ترامب السياسيين".

ونقلت"نيويورك تايمز" عن ثلاثة أشخاص اطلعوا على مسودة البيان (لم تسمهم) قولهم إن "البيان صاغه السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى أوكرانيا كورت فولكر".

ترامب

وفي سياق متصل، قال ترامب في تغريدة له على موقع "تويتر" اليوم الجمعة إن" من حقه كرئيس الطلب من دول أخرى مساعدته بمحاربة الفساد في بلاده".

وشنّ رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف أمس الخميس، هجوماً لاذعاً على ترامب بسبب طلبه من الصين التحقيق مع جو بايدن.

وقال شيف في تصريح له إن "ترامب لم يَفِ بالقسم الذي أداه في الرئاسة عندما طلب من الصين التحقيق مع جو بايدن"، مضيفا ان "الرئيس يشجع دولة أجنبية على التدخل مجدداً لمساعدة حملته الانتخابية بالتحقيق مع منافس، وهذا حنث خطير بالقسم كرئيس".

وأوضح أن ترامب يعرّض الانتخابات في الولايات المتحدة وأمنها القومي للخطر، لذلك ينبغي أن يكون ذلك التصرف مداناً من كل عضو بهذا المجلس، من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

وكان ترامب قد أكد في تصريح له يوم أمس الخميس، أنه "يتعين على أوكرانيا والصين التحقيق مع بايدن، وابنه هنتر".

ويواجه ترامب اتهامات قد تصل إلى حدّ عزله، على خلفية مكالمته مع الرئيس الأوكراني في حزيران/يوليو الماضي، التي طالب فيها بإعادة فتح التحقيق مع نجل بايدن، في اتهامات بالفساد، بعد أن كانت جهات التحقيق في أوكرانيا قد برأته.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل