طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تركيا تهدّد اليونان: اضبطوا وزير دفاعكم
03/01/2019

تركيا تهدّد اليونان: اضبطوا وزير دفاعكم

حذّر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليونان على خلفية تصريحات وزير دفاعها بانوس كامينوس الذي اتهم أنقرة باختراق الحدود الجوية في بحر إيجة.

وذكرت وكالة الأناضول أن رسالة أوغلو تأتي "للحيلولة دون أن تقع أية حادثة من قبل القوات التركية في بحر إيجة".

وفي كلمة له خلال مؤتمر عُقد في مقر رئاسة أكاديمية خفر السواحل وقوات الدرك في العاصمة التركية، قال أوغلو "نوجه تحذيرًا لليونان، لديكم طفل مدلّل، كما تسمون وزير دفاعكم بانوس كامينوس، اضبطوا طفلكم المدلل، لكي لا تقع أي حادثة على يد قواتنا، ولذلك نقوم بهذا التذكير"، حسب تعبيره، وشدد على أن "تركيا لن تسمح أبدا بفرض أمر واقع في بحر إيجة"، معتبرًا أن "التحذير ودّي للغاية من جانب تركيا لليونان"، وتابع  أن"إطلاق خطابات تزيد التوتر، أو قيام بزيارة صخرة أو جزيرة صغيرة لن تجلب لكم أية فائدة، ولذلك نقوم باللازم إزاء حماية مصالحنا في مسألة تقييم احتياطي المحروقات على وجه الخصوص في بحر إيجة والبحر المتوسط"، حسب قوله.

وقال إن "تركيا تقوم في الوقت الراهن بأعمال تنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وفي المناطق التي دعتهم إليها جمهورية شمال قبرص التركية"، مشيرًا إلى أنهم "كانوا في السابق يجرون أعمال التنقيب عبر سفينة بربروس خير الدين باشا، أما اليوم فلديهم منصة تنقيب".

وشدد الوزير التركي على أنهم "سيحمون حقوق تركيا والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط وفي بحر إيجة حتى النهاية"، حسب وكالة الأناضول.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم